ملفات وتقارير

جدل وسخرية بتونس من فستان نائبة.. ما صلة النهضة؟ (شاهد)

تحول هندام النائبة إلى حديث نشطاء التواصل الاجتماعي، بين من انتقد لباسها وتعديها على الذوق العام خلال زيارة رسمية- الصفحة الشخصية للنائية - فيسبوك
تحول هندام النائبة إلى حديث نشطاء التواصل الاجتماعي، بين من انتقد لباسها وتعديها على الذوق العام خلال زيارة رسمية- الصفحة الشخصية للنائية - فيسبوك

تحول فستان نائبة بالبرلمان التونسي، إلى قضية رأي عام شغلت بال الأوساط السياسية، ونشطاء التواصل الاجتماعي، ليخلف موجة جدل وانتقاد واسع عبر الشبكات الاجتماعية.

وكانت النائبة عن حركة "مشروع تونس" نادية زنقر، قد رافقت وزير التربية، في مستهل السنة الدراسية في 15 أيلول/سبتمبر 2018، لإحدى المدارس بمحافظة نابل، شمال شرق العاصمة، مرتدية فستانا رأى فيه  كثيرون اعتداء على الذوق العام، وعلى هيبة المدرسة وصورة النواب.

 


وتضاعف الجدل، بعد أن بررت النائبة ارتداءها لهذا الفستان، كونها أرادت من خلاله استفزاز حركة النهضة، إثر اتهامها لبعض النواب المنتمين للحركة بتوجيه انتقادات للباسها داخل مجلس النواب، وذلك في تصريح لها عبر راديو "ماد" المحلي.


وكانت النائبة، قد كتبت قبل الحادثة، تدوينة عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك"، في 13 أيلول/ سبتمبر 2018، اتهمت خلالها بعض نواب النهضة بالتعدي على حريتها الفردية، وحثها على ارتداء لباس محتشم.

وتابعت عبر التدوينة: "بلغني أن نوابا من حزب النهضة، منزعجون من لباسي ويرون أنه غير محتشم، رغم أنهم على بينة من أن الدستور الذي شاركوا في وضعه يكفل الحريات الفردية وحرية الضمير".


وتحول هندام النائبة إلى حديث نشطاء التواصل الاجتماعي، بين من انتقد لباسها وتعديها على الذوق العام خلال زيارة رسمية، وبين من اعتبرها حرية شخصية كفلها الدستور.

وهاجمت الناشطة السياسية بثنية القرقوبي في تدوينة لها لباس النائبة، معتبرة أنها لم تراع لا الإطار المكاني ولا الفئة المستهدفة من الزيارة، في وقت يمنع فيه التلاميذ من الدخول للمدارس بملابس قصيرة.


فيما تساءلت الإعلامية بثينة الكرماني: "لماذا استاء التونسيون من لباس النائبة في موكب وزير التربية بنابل؟ لأنها بكل بساطة نائبة تمثل الشعب ومن حق الشعب أن يظهر ممثلوه بلباس لائق ولم لا أنيق".


وتابعت: "المدافعون عن النائبة يتناسون ما تتعرض له النساء العاديات في الإدارات يوميا ومن بينهن المربيات في المدارس والمعاهد بذريعة اللباس اللائق، لكنهم يجدون لهذه النائبة أعذارا في ذهابها إلى موكب رسمي بملابس البحر".

 


مقابل ذلك، انتقدت الباحثة الجامعية والناشطة النسوية، رجاء بن سلامة، ما أسمته بحملة "التشفي" بحق النائبة.


واستغربت القيادية في "حركة مشروع تونس" وطفة بلعيد في تصريح لـ"عربي21" ما أسمته، بالحملة الممنهجة التي طالت زميلتها في الحزب.

واعتبرت أن هندام النائبة، خرج عن دائرة النقد وتحول لقذف الأعراض والتشهير بزميلتها عبر الصفحات الاجتماعية، لم يخل حسب قولها من تصفية حسابات سياسية، متهمة حركة النهضة بضلوعها في الحملة التي استهدفت النائبة بعد تدوينة كتبتها ضد الحركة.

وأضافت: "كان أجدى بمن انتقدوا هندام النائبة، أن يهتموا بمشاركتها في الزيارة الميدانية التي أدتها لإحدى المدارس بجهة نابل رفقة وزير التربية، كونها نائبة عن الجهة في وقت تغيب فيه نواب آخرون يمثلون المحافظة".

 مقابل ذلك، اعتبرت النائبة عن الكتلة البرلمانية لحركة النهضة منية بن إبراهيم، في تصريح لـ"عربي21" أن "تركيز البعض على مثل هذه المواضيع الجانبية، في ظرف اقتصادي واجتماعي هش من شأنه أن يسيء لسمعة السياسي، ويفقد التونسيين ثقتهم في الطبقة السياسية".

وحول تصريح النائبة عن رغبتها في استفزاز حركة النهضة، قالت القيادية في النهضة، إن الحركة تترفع عن الرد، لافتة إلى أن قيادييها منشغلون حاليا بالعمل على حلحلة الوضع الاقتصادي والسياسي بدل النظر للمسائل الهامشية.

وختمت بالقول: "الدستور التونسي كفل الحريات الفردية للجميع، بما فيها حرية اللباس، لكن هناك حد أدنى من احترام مؤسسات الدولة في السلوك وفي المظهر العام خصوصا في زيارات رسمية".

التعليقات (2)
سارة التونسية
الثلاثاء، 18-09-2018 12:00 م
يجب علينا إحترام بعضنا و عدم الشتم و ثلب و لكن كذلك يجب علينا إبداء رأينا لأنها نائبة تمثل الشعب و كذلك في ظرف و وقت عمل يعني في حدث معين و هو بداية السنة الدراسية لذلك فما كان عليها لبس هكذا لبس هذا "هندام بحر" كان عليها أن تحترم المكان المتواجدة فيه و رمزيته كذلك موضوع تعلة أنها تستفز النهضة أولا تعلمنا منذ نعومة صغرنا أن نرد بالفعل و العمل ليس بالتفاهات كما أنه هناك نوعية من اللباس الأنيق و الجميل و في نفس الوقت يمكنك من خلاله إستفزاز النهضة إذا كنتم إنحدرتم فيما بينكم إلى هكذا ردود و سامحني( الشلاكة) ليس لها حتى مبرر أخيرا يجب على كل نائب إحترام الشعب و إحترام مكانة تونس و صورتها في الخارج وشكرا
بلاد العرب
الإثنين، 17-09-2018 08:02 م
انا اشفق على هذه المرأة وعلى أمثالها عدا عن ان اللباس قصير فعلا منظرها مضحك بل مضحك جدا هذه النائبة اهانت نفسها واهانت عائلتها ومن يؤيدها.. اتركوها واهملوها افضل