سياسة عربية

أزمة الوقود تهدد بوقف خدمات أكبر مستشفيات غزة (شاهد)

يضم قطاع غزة 13 مستشفى حكوميا و54 مركزا صحيا لتقديم الرعاية الأولية- وكالة الرأي الحكومية
يضم قطاع غزة 13 مستشفى حكوميا و54 مركزا صحيا لتقديم الرعاية الأولية- وكالة الرأي الحكومية

أعلنت إدارة مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة الأحد، أن "المجمع مهدد بتوقف خدماته خلال أيام بفعل أزمة الوقود وانقطاع الكهرباء"، بحسب ما أوردته وكالة الرأي الحكومية.


وقال مدير عام المجمع مدحت عباس خلال مؤتمر صحفي، إن "انقطاع الكهرباء سينعكس على حال 400 مريض فشل كلوي يتلقون العلاج في مجمع الشفاء، و8 آلاف مريض ينتظرون إجراء عمليات جراحية، والعديد من الأطفال الخدج، بالإضافة إلى مرضى الأحداث".


وأكد عباس أن "عدم وجود الكهرباء يشكل خطرا مباشرا على حياة المدنيين في غزة"، موضحا أن "هناك عدم استجابة من الجهات المانحة والأطراف كافة، لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها وزارة الصحة خلال الأيام الماضية".

 

اقرأ أيضا: الصحة تحذر من كارثة بمستشفيات غزة نتيجة أزمة الوقود


ولفت إلى أن "أقسام الأشعة والرنين المغناطيسي، ستتوقف أيضا عن الخدمة حال عدم توفر الوقود"، ويضم قطاع غزة 13 مستشفى حكوميا، و54 مركزا صحيا لتقديم الرعاية الأولية، تغطي حوالي 95 بالمئة من الخدمات المقدمة لأكثر من مليوني مواطن بغزة.


وبحسب بيانات سابقة لوزارة الصحة، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8 ساعات و12 ساعة يوميا، بينما تحتاج إلى حوالي 950 ألف لتر شهريا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يوميا.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل