سياسة عربية

11 سبتمبر.. تحليلات ووثائقيات و"جاستا" بذكراها الـ17 (شاهد)

تفاعل النشطاء بشكل واسع متناولين الآثار السياسية الدولية بعد أحداث سبتمبر- جيتي
تفاعل النشطاء بشكل واسع متناولين الآثار السياسية الدولية بعد أحداث سبتمبر- جيتي

في الذكرى السابعة عشرة لأحداث 11 سبتمبر 2001، تشهد الولايات المتحدة الأمريكية اليوم مراسم إحياء ذكرى الهجمات على مركز التجارة العالمي والتي أسفرت عن مصرع وإصابة الآلاف في نيويورك.


وتفاعل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع متناولين الآثار السياسية الدولية التي أعقبت تلك الهجمات وتأثيرها على الشرق الأوسط.


وعبر وسم #11_سبتمبر تداول النشطاء مقاطع مصورة لأحداث 11 سبتمبر وانفجار برجي التجارة العالمي، كما نشرت العديد من الصحف العالمية الإخبارية عدة أفلام وثائقية وتحليلية للأحداث.


كذلك شارك بالتغريد عدد من النخب العربية من حقوقيين وإعلاميين، حيث تحدث أغلبهم عن جنسيات منفذي التفجيرات، ودور دولهم في تمويل ما وصفه النخب بـ "الحركات المتشددة والإرهابية".


النشطاء أعادوا تداول عدد من المعلومات التي نشرت في كتاب أمريكي بعنوان "كلاب الحراسة لم تنبح" والذي كشف أنه كان هناك تواطؤ بين السعودية والاستخبارات الأمريكية لإخفاء معلومات كان من الممكن أن تمنع حدوث الهجمات.


البعض الآخر من النشطاء اتهموا المخابرات الأمريكية بشكل مباشر بضلوعها في تنفيذ الهجمات لاتخاذها ذريعة لغزو الدول الأخرى وفرض عقوبات دولية على دول أخرى مثل قانون "جاستا".


وكان الكونغرس الأمريكي قد أقر يوم 28 سبتمبر/أيلول الماضي قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" المعروف إعلاميا بقانون "جاستا" والذي أقره بأغلبية ساحقة، والذي يتيح لعائلات ضحايا الهجمات مقاضاة الدول الراعية للإرهاب أمام القضاء الأمريكي للحصول على تعويضات مالية ومن بينها السعودية لوجود 16 سعوديا من بين منفذي الهجمات.

 

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأربعاء، 12-09-2018 12:09 ص
رغم مرور 17 سنة على تنفيذ ذلك ألهجوم، إلا أننى لا أصدق أن من خطط لهذا الهجوم كان المنفذون.