سياسة عربية

رياض حجاب: النظام بأسوأ أيامه ولن يسيطر على إدلب (شاهد)

حجاب: روسيا ستدرك عاجلا أم آجلا أن الأسد لا يستحق كل هذا الجهد وكل هذا الدعم- أ ف ب
حجاب: روسيا ستدرك عاجلا أم آجلا أن الأسد لا يستحق كل هذا الجهد وكل هذا الدعم- أ ف ب

استبعد رياض حجاب، رئيس وزراء سوريا الأسبق، انتصار نظام بشار الأسد، مؤكدا أن روسيا ستدرك عاجلا أم آجلا أنه لا يستحق الدعم، وأنها أخطأت في ذلك. 

جاء ذلك في مقابلة متلفزة مع قناة "الجزيرة" القطرية مع حجاب، الذي شغل منصب المنسق العام السابق للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، وبث المسؤول السوري الأسبق مقاطع منها، اليوم، عبر حسابه على "تويتر". 

وقال حجاب إن "النظام ليس له إمكانية ولا العدد ولا المقدرة العسكرية للسيطرة على هذه المنطقة (إدلب)". 

وتابع: "الجميع يعرف، وحتى بشار الأسد وقياداته يعرفون أنهم تحت حماية ووصاية القوات الخاصة الروسية، حتى الأركان في دمشق تحت حماية القوات الروسية". 

وخاطب من يعتقد أن بشار الأسد قد انتصر، قائلا لهم: "هناك مظاهر الضعف الشديد في بنية الدولة السورية الآن. هناك تفشي لظواهر غير مقبولة وغير معقولة مثل حالة الفوضى الموجودة في المناطق التابعة للنظام، إضافة إلى التصفيات ما بين المليشيات وما بين قوات النظام".

ولفت في هذا الصدد إلى أن "أكثر من 40 ضابطا وعنصرا قتلوا في سوريا، وكلهم مناصب عليا في النظام".

وتابع: "النظام يعيش في أسوأ حالاته، إضافة إلى أن روسيا تعمل على حل المليشيات التابعة للنظام مثل التابعة للمخابرات الجوية وعددها بالآلاف".

وقال حجاب: "روسيا ستدرك عاجلا أم آجلا أن الأسد لا يستحق كل هذا الجهد وكل هذا الدعم؛ لأنها أخطأت بدعم بشار وتثبيت حكمه، فهناك مسلسل كامل من الفشل والتردي لوضع النظام، الذي يهتم بمصالحه الخاصة حتى على حساب طائفته وعلى حساب كل أبناء شعبه".

 

التعليقات (5)
احمد19-الجزائر
الأربعاء، 12-09-2018 09:48 ص
أخطأت التقدير من البداية ياسيد حجاب. و ها هي النتيجه كيف أنت الآن و من معك على الهامش. الذي أفسد الانتفاضه السوريه من البدايه هو دخول دول بعيرستان على الخط و قبولكم لهم و هم قرن الشيطان و الفيروس المدسوس في الأمّه.
مُواكب
الأحد، 09-09-2018 10:01 م
" مالك العلي " و " سوري " هم، بنفس الترتيب، علي مملوك و جميل حسن،عبقريي المخابرات السورية وآفة البشرية. كما تُلاحقونا سنلاحقكم وسنقضي عليكم بإذن الله ولن ينفعكم الصليب الروسي ولا خامنئي المجوس الفارسي. أجيبوا على هذا السؤال إن استطعتم: ماذا وراها؟ الحرب مستمرة، خلفنا الحائط، وأنتم أمامنا، فإما النصر وإما الشهادة في سبيل الله.
سوري
الأحد، 09-09-2018 01:04 م
دع الكلام للذين يرتدون الاكفان على اكتافهم .اما انت تكفيك البذلة الثمينة التي تتجمل بها .
مالك علي
الأحد، 09-09-2018 07:04 ص
هذا الرجل منفصل عن الواقع. هل هو من الاخوان؟
مُواكب
الأحد، 09-09-2018 03:13 ص
أشكر د. رياض حجاب على تقييمه المنطقي والموضوعي للوضع في إدلب. والذي أعادني في نفسي لِأتساءل من هو السوري المسلم السني الذي يُفكر بالاستسلام للروس أو لِقواتهم على الأرض المكونة من شيعة خامنئي ونصر الشيطان الرجيم؟ ومجرد صمودنا يعني هزيمة أعدائنا، إذ ما تفعله روسيا هو تدمير المدمر، ولا أدري إلى متى تستطيع روسيا حمل عار حماية الآفة البشرية بشار أسد.