سياسة دولية

ترامب يهاجم كاتب المقال في نيويورك تايمز ويدعو لكشفه

ترامب وصف كاتب المقال الغامض بالخائن وطالب بكشف هويته- جيتي
ترامب وصف كاتب المقال الغامض بالخائن وطالب بكشف هويته- جيتي

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كاتب مقال في صحيفة نيويورك تايمز، حرر مقالا يدين سلوكه ونشره دون ذكر اسمه.
وصف ترامب كاتب المقال بالـ"الجبان"، داعيا الصحيفة إلى كشف هويته فورا.

وقال ترامب خلال مهرجان انتخابي في بيلينغز بولاية مونتانا "لا أحد يعرف مَن يعرف"، مدينا هؤلاء "المجهولين الذين يتحدون الناخبين للترويج لبرنامجهم السري"، ويشكلون "تهديدا للديموقراطية بحد ذاتها".

وأضاف أنه باسم الأمن القومي، على الصحيفة أن تكشف "فورا" كاتب المقال.

وتحت عنوان "أنا جزء من المقاومة داخل إدارة ترامب"، روى عضو في الإدارة في مقال نشرته نيويورك تايمز، كيف يعمل جاهدا مع آخرين للتصدي من الداخل "لأسوأ شطحات" رئيس يتمتع بقدرات قيادية "وضيعة" و"متهورة" و"غير فعالة".

وأثار نشر هذه الشهادة غداة نشر مقاطع من كتاب لصحفي الاستقصاء بوب وودورد، تساؤلات كبيرة في واشنطن وخارجها، من بينها هل كتب المؤلف الغامض للمقال بمفرده أم أنه ناطق باسم مجموعة أوسع؟ هل هو من الحلقة المقربة من الرئيس داخل ما يعرف بـ "الجناح الغربي" أم أنه يعمل في وزارة؟ وهل سيخرج إلى العلن ليمنح وزنا أكبر لشهادته؟.

وفي تحركات تثير الدهشة وتعكس درجة التوتر في أعلى مراكز السلطة الأمريكية، أصدر عدد من المسؤولين بيانات ليؤكدوا أن لا علاقة لهم بهذه القضية.


وقال رئيس الاستخبارات الوطنية الأمريكية دان كوتس، إن "التكهنات بأن المقال في نيويورك تايمز كتبته أنا شخصيا أو مساعدي، خاطئة تماما".

من جهته، أكد وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الذي يزور الهند الجمعة، أنه لم يكتب النص. وأعلن الرسالة نفسها وزير الدفاع جيم ماتيس.

وفي المقال، كتب المؤلف الذي وصفه المحامي الشخصي لدونالد ترامب بـ"الفرد الخطير جدا"، أن الرئيس يضر "بصحة" الجمهورية.

وأضاف "إنه السبب الذي جعلنا نلتزم فعل كل شيء لحماية مؤسساتنا الديموقراطية، وتطويق أكثر الاندفاعات تهورا لترامب إلى أن يغادر منصبه".

وقالت السيناتورة إليزابيث وارن: "إذا كان مسؤولون كبار في الإدارة يعتقدون أن رئيس الولايات المتحدة غير قادر على ممارسة مهامه، عليهم إذا تفعيل التعديل الخامس والعشرين".

 

اقرأ أيضا: هستيريا في البيت الأبيض بعد المقال "الخائن".. والكل يتبرأ

وتشير عضو مجلس الشيوخ الديموقراطية عن ولاية ماساشوستس إلى إجراءات معقدة مختلفة عن إجراءات الإقالة العادية، يطلقها مكتب نائب الرئيس ثم يوافق عليها الكونغرس لحرمان الرئيس من مهامه.

في تلك الحالة، يتولى نائب الرئيس المهام الرئاسية بصورة دائمة، إذا وافق الكونغرس في تصويت على أن الرئيس غير قادر على القيام بمهامه.

ورأى المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) جون برينان، أن هذا المقال الاستثنائي في كل جوانبه، يكشف "درجة القلق داخل الإدارة نفسها".

وقال لشبكة "ان بي سي" مساء الخميس: "لا أعرف كيف سيرد دونالد ترامب". وأضاف أن "أسدا جريحا يصبح حيوانا خطيرا جدا، وأعتقد أن دونالد ترامب جرح".

التعليقات (0)