اقتصاد دولي

صحيفة روسية: الليرة التركية سوف تغرق الروبل الروسي

ألمحت الصحيفة إلى أن موسكو قد تصبح بمثابة "الصديق" الذي سيوقف الأزمة المالية لليرة التركية- جيتي
ألمحت الصحيفة إلى أن موسكو قد تصبح بمثابة "الصديق" الذي سيوقف الأزمة المالية لليرة التركية- جيتي

توقفت صحيفة روسية عند الموقف الروسي من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها تركيا إثر انهيار سعر صرف الليرة.

وألمحت الصحيفة إلى أن موسكو قد تصبح بمثابة "الصديق" الذي سيوقف الأزمة المالية لليرة التركية، وهو ما قد يؤدي إلى إضعاف الروبل الروسي.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، قولها: "يبدو أن روسيا تخاطر بأن تصبح بالنسبة لتركيا ذلك الصديق الذي سيضطر لدعم البلاد أكثر من مرة".

وتابعت الصحيفة بأن "الخيار الأول، عبارة عن تغذية مالية مباشرة، وتقديم قرض ميسر من عدة مليارات من الدولارات، الأمر الذي سيساعد تركيا على تسديد مدفوعات الدين العام في الوقت المحدد، إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن روسيا ليس لديها الكثير من المال لفعل ذلك، بجانب أن مثل هذه الخطوة من جانب الحكومة يمكن أن تسبب سوء فهم بين السكان".

 

وبحسب الصحيفة، فإن "هناك خيارا آخر، هو أن الحديث يمكن أن لا يدور عن دعم مالي مباشر، إنما عن تنازلات مختلفة. بعض الخبراء يتوقعون تخفيضات ممكنة في أسعار الغاز".

ونقلت الصحيفة عن المحلل في شركة "فريدوم فاينانس"، قوله: "نحن نقدر احتمالية تخلف تركيا عن السداد عند 22%، وهو رقم كبير. فهو في حالة روسيا، على سبيل المثال، عند 6.7%، وبالنسبة للولايات المتحدة 2.5%".

فيما قال المحلل في  Amarkets، أرتيوم دييف، إن احتمال التخلف عن السداد في تركيا كبير ولكن الوضع ليس حرجا، "فيما الوضع أسوأ من ذلك في فنزويلا".

بدوره، قال الأستاذ المساعد في أكاديمية الاقتصاد الشعبي والخدمة الحكومية التابعة للرئاسة الروسية، سيرغي خيستانوف، إن "سيناريو التخلف عن السداد في تركيا مرتبط بتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة. فإذا ما استمرت المواجهة وفرضت واشنطن عقوبات جديدة، فإنه يصبح الأمر محتملا فعلا".

ويقول سابيتوف: "إذا افترضنا أن التخلف عن السداد في تركيا سيحدث فعلا، فعندئذ ستواجه الأسواق النامية هزات خطيرة، وسيواجه الروبل خطر الانهيار مرة أخرى. الإعلان عن التخلف عن السداد في تركيا يمكن أن يؤدي على المدى القصير إلى انهيار سعر صرف العملة الروسية إلى 70- 72 روبلا، مقابل الدولار الواحد"، وهو ما يؤدي إلى إغراق الروبل الروسي.

التعليقات (0)