حقوق وحريات

اليونيسف تدعو لحماية أطفال المغرب من الاغتصاب

اليونسف: منظومة متجانسة لحماية الطفولة في المغرب - جيتي
اليونسف: منظومة متجانسة لحماية الطفولة في المغرب - جيتي
دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، يونيسف، الأربعاء إلى تفعيل "آليات حماية الطفولة" في المغرب، على خلفية قضية الاغتصاب، الذي تقول قاصر إنها تعرضت له أخيرا، منبهة إلى أن هذا الاعتداء "ليس حادثا معزولا".

وكشفت القاصر خديجة (17 عاما) احتجازها لنحو شهرين، تعرضت خلالهما للاغتصاب والتعذيب بعد اختطافها من أمام بيت أحد أقاربها في بلدة أولاد عياد بمنطقة الفقيه بنصالح منتصف حزيران/يونيو.

وشددت المنظمة الأممية في بيان على ضرورة حماية الأطفال الذين يمكن أن يتورطوا في هذه القضايا، "أكانوا ضحايا أو شهودا أو متهمين"، مشيرة إلى أنهم "أولا ضحايا غياب منظومة متجانسة لحماية الطفولة في المغرب".

وقررت النيابة العامة في وقت سابق ملاحقة 12 شابا في قضية اغتصاب وتعذيب القاصر التي هزت الرأي العام في المغرب، وتراوح الاتهامات الموجهة إليهم بين الاتجار بالبشر والاغتصاب ومحاولة القتل وعدم مساعدة شخص في خطر.

وأحيل هؤلاء المتهمون، الذين تراوحت أعمارهم بين 18 و28 سنة، على قاضي تحقيق. ويمكن أن تتغير لائحة الاتهامات والمتهمين تبعا لنتائج التحقيقات التي يتولاها قاضي التحقيق، وينتظر أن يبدأ الاستماع إليهم الخميس بحسب إبراهيم حشان وكيل الدفاع عن القاصر خديجة.

وقال حشان لوكالة فرانس برس، إن خديجة خضعت الأربعاء لمعاينة طبية بقصد تحديد الإصابات التي طالتها، على أن تضم نتائج المعاينة للملف القضائي.

واعتبرت اليونيسف أن حالة خديجة "ليست معزولة"، مشيرة إلى أن محاكم المملكة نظرت في 5980 قضية اعتداء على أطفال السنة الماضية.

وذكرت بأنها "دعمت السلطات المغربية لوضع سياسات كفيلة بتوفير الحماية للأطفال"، داعية إلى الإسراع في تفعيل برامج الحماية على مستوى المناطق، وإيلاء أهمية أكبر "للإجراءات الوقائية".
التعليقات (2)
لمياء
الخميس، 06-09-2018 12:00 م
كفى من برامج حماية لا نفع ولا طيلة منها لا بدّ من تفعيل قوانين قضائية رادعة زاجرة باقصى العقوبات والقصاص القصاص ولا عفو أو رأفة في من استباحوا أطفالنا وزهورنا فقد طفح الكيل
عربي بلا هوية
الأربعاء، 05-09-2018 11:34 م
طفولة تنتهك و نساء يعملن خادمات في الخليج و فقراء يأكلون من القمامة. لعن الله الحكام الخونة و من عاونهم بعلم.

خبر عاجل