سياسة دولية

إيران تتهم ترامب باستغلال مجلس الأمن لانتقادها

تحشد أمريكا ضد إيران بعد أن أعلنت عقوبات اقتصادية عليها - جيتي
تحشد أمريكا ضد إيران بعد أن أعلنت عقوبات اقتصادية عليها - جيتي

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، بأنه يعتزم "استغلال" رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لانتقاد طهران الخصم اللدود لواشنطن.

وقالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن ترامب سيرأس اجتماعا لمجلس الأمن الدولي بشأن إيران هذا الشهر لتسليط الضوء على "انتهاكاتها للقانون الدولي"، خلال التجمع السنوي لزعماء العالم في نيويورك.

وكتب ظريف في تغريدة على تويتر: "يعتزم ترامب استغلال رئاسة مجلس الأمن لتوجيه الجلسة... إلى لوم إيران على الفظائع التي أطلقت الولايات المتحدة وعملاؤها لها العنان في أنحاء الشرق الأوسط. #وقاحة".

وتسعى واشنطن إلى حشد الضغوط الدولية على إيران، بعد أن أعادت فرض العقوبات الأحادية عليها في السابع من آب/أغسطس، مع تحديد الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر موعدا لوقف صادرات النفط الإيرانية.

وتأتي هذه الخطوات بعد أن قررت الولايات المتحدة في أيار/مايو الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وقالت إنه لا يكفي لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية ووقف برنامجها للصواريخ البالستية.

وتقاوم أوروبا الانضمام إلى الولايات المتحدة في إعادة فرض العقوبات على إيران، ولكن الإعلام الياباني ذكر هذا الأسبوع أن طوكيو وافقت على تعليق وارداتها من الخام الإيراني.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل