سياسة عربية

وفد هادي يصل إلى جنيف.. و"الحوثي": منعنا من مغادرة صنعاء

من مؤتمر صحفي في نهاية محادثات السلام اليمنية في 2015 في جنيف- جيتي
من مؤتمر صحفي في نهاية محادثات السلام اليمنية في 2015 في جنيف- جيتي

وصل وفد الحكومة اليمنية، الأربعاء، إلى مدينة جنيف السويسرية، للمشاركة في المشاورات المقرر إجراؤها بين أطراف النزاع في 6 أيلول/ سبتمبر الجاري، برعاية أممية، في حين كان مفاجئا إعلان الحوثيين تعذر مغادرتهم صنعاء.

 

وأكدت وكالة أنباء "رويترز" أن الحوثيون أعلنوا تعذر مغادرة صنعاء عشية مشاورات جنيف، إذ نقل تلفزيون المسيرة عن حركة الحوثيين أن وفدها مُنع من التوجه جوا لحضور المحادثات.


وقالت القناة التابعة للحوثيين، إن لأمم المتحدة لم تستطع الحصول على التراخيص اللازمة من التحالف الذي تقوده السعودية، ويسيطر على المجال الجوي اليمني.


ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من التحالف العربي.

في المقابل، قال عضو الوفد الحكومي اليمني في جنيف، عبد الله العليمي، في تغريدات على حسابه في موقع "تويتر"، إن الفريق الحكومي برئاسة وزير الخارجية خالد اليماني، وصل جنيف للمشاركة في المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص مارتن غريفيث.

 

اقرأ أيضا: هذه توجيهات الرئيس اليمني لوفد الحكومة بمفاوضات "جنيف 3"


وشدد العليمي، وهو مدير مكتب الرئاسة اليمنية، على أن "الحكومة الشرعية، تلتزم في كل محطة مِن محطات البحث عن السلام، بالإيجابية والجدية والالتزام بالمواعيد المحددة".

وأضاف أن "هذه المشاورات كغيرها من سابقاتها من الجولات تهدف بالأساس وبكل وضوح، إلى بحث السبل والآليات لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2216 وأهدافه، المتمثلة في إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة ونزع سلاح المليشيا، ثم استئناف العملية السياسية وفقا للمرجعيات المقرة".

وبين أن "الإجراءات الإنسانية لبناء الثقة محور ارتكاز هذه الجولة".

يشار إلى أن هذه هي رابع جولة مشاورات بين أطراف الصراع اليمنية، منذ اندلاع الحرب، بعد مشاورات جنيف وبال (السويسريتين) عام 2015، ومشاورات الكويت 2016، فيما ستكون هذه هي الأولى من نوعها منذ عامين، برعاية المبعوث الأممي الحالي.

التعليقات (0)

خبر عاجل