سياسة عربية

مفاجأة.. هذا العدد من الطلبة السعوديين يطلبون اللجوء بكندا

تسربت شائعات غير مؤكدة خلال الأيام الماضية، حول سماح السعودية لطلبتها الذين يدرسون الطب في كندا باستكمال دراستهم- جيتي
تسربت شائعات غير مؤكدة خلال الأيام الماضية، حول سماح السعودية لطلبتها الذين يدرسون الطب في كندا باستكمال دراستهم- جيتي

كشفت هيئة الإذاعة الكندية "CBC" عن عدد الطلبة السعوديين الذين طلبوا اللجوء في كندا، على خلفية قرار الرياض بإجبار جميع المبتعثين إلى العودة.

 

وقالت الإذاعة الكندية إن 20 طالبا سعوديا طلبوا البقاء في كندا، وذلك بعد انقضاء الموعد النهائي الذي كان مقررا في 31 آب/ أغسطس، إذ أمهلت الحكومة السعودية جميع الطلبة شهرا للعودة إلى المملكة، برغم أن الموسم الدراسي لم ينته بعد.

 

ونقلت الإذاعة عن المحامي المختص في شؤون الهجرة، بيتر إيدلمان، قوله إن مجرد الحرمان من المنحة لن تكون سببا مقنعا لإقناع الحكومة الكندية بمنح الطلبة السعوديين حق اللجوء".

 

واستدرك بأن "الأمر إذا كانت عواقبه السجن، والتضييق، فذلك يعتبر من باب الاضطهاد، وبالتالي قد يمنح الطلبة السعوديين اللجوء في كندا".

 

وتسربت شائعات غير مؤكدة خلال الأيام الماضية، حول سماح السعودية لطلبتها الذين يدرسون الطب في كندا باستكمال دراستهم، إلا أن أي مصدر رسمي لم يؤكد تلك الشائعات.

 

وكان موقع "ذا غلوب آند ميل" كشف أن متدربي الطب السعوديين في كندا  والبالغ عددهم 1053 طالبا، تلقوا بريدا إلكترونيا من وزارة التربية والتعليم السعودية يفيد بأنهم مستمرون في تدريبهم إلى حين ترتيب بديل لهم.

 

وكانت السعودية قررت طرد السفير الكندي وتعليق الرحلات الجوية إلى تورنتو، وطلبت من 7 آلاف مبتعث ترك كلياتهم وجامعاتهم، بالإضافة إلى 16 ألف طالب هناك.

وجاءت الأزمة على خلفية انتقاد كندا للحقوق والحريات في السعودية.

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسبانية: هل أضحت أيام ابن سلمان بالحكم معدودة؟

التعليقات (1)
ليث أطلس
الأربعاء، 19-09-2018 09:28 ص
كذب × كذب * لايوجد طالب واحد طلب اللجؤ * هذه أخبار زنادقة ألمرتزقه العرب