طب وصحة

الصين تتخلص من 38 ألف خنزير لمنع تفشي وباء الحمى الإفريقية

نحو نصف القطيع العالمي من الخنازير موجود في الصين- جيتي
نحو نصف القطيع العالمي من الخنازير موجود في الصين- جيتي

قالت وسائل إعلام صينية رسمية، إن السلطات المختصة تخلصت من نحو 38 ألف خنزير للحيلولة دون انتشار وباء حمى الخنازير الأفريقية المستشري بشكل كبير في البلاد.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة إن وزارة الزراعة رصدت بؤر لهذه الحمى في خمس مقاطعات في الصين التي تعد أكبر منتج للحم الخنزير في العالم.

وأعلنت بكين في بداية آب/اغسطس رصد بؤرة لهذه الحمى الحيوانية للمرة الاولى على أراضيها في قطيع في لياونينغ (شمال شرق).ثم انتشر الوباء في جنوب البلاد مع حالات عدوى تبلغ المسافة بينها أحيانا أكثر من ألف كلم، ما أثار قلقا بشأن احتمال انتقال العدوى لخنازير أخرى في باقي أنحاء البلاد.


ومع استمرار تفشي الفيروس قال المتحدث باسم وزارة الزراعة لوكالة انباء الصين الجديدة إن الوباء "عموما تحت السيطرة".


وأعلنت بكين خطة طارئة وضعت في آب/ اغسطس لتطبيق اجراءات لتفادي تفشي الفيروس.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية (فاو) قالت أن الوباء قد يمتد إلى دول آسيوية اخرى.
وحمى الخنازير الافريقية الموجودة في افريقيا وروسيا وعدة دول من شرق أوروبا، تصعب السيطرة عليها لأنه لا يوجد لقاح فعال لها حتى الآن.


وتنتقل العدوى بالاتصال المباشر بالخنازير المصابة أو عبر حيوانات برية مثل الخنازير والخنازير الوحشية. وهي مميتة بنسبة مئة بالمئة للحيوانات المصابة ما يسبب خسائر للمربين، بينما  لا تشكل أي خطر على صحة الانسان.

ونحو نصف القطيع العالمي من الخنازير موجود في الصين، البلد الاكثر استهلاكا للحم هذا الحيوان في العالم بحسب الفرد، وفق الفاو.

التعليقات (0)