سياسة عربية

تقدم للحزب الحاكم بانتخابات موريتانيا والشارع يترقب النتائج

يتوقع متابعون أن تعلن النتائج شبه النهائية الإثنين- جيتي
يتوقع متابعون أن تعلن النتائج شبه النهائية الإثنين- جيتي

يتابع الشارع الموريتاني بكثير من الترقب، نتائج الانتخابات النيابية والمحلية والجهوية التي شهدتها البلاد، أمس السبت، وذلك بعد اكتمال فرز الأصوات اليوم الأحد.


وبدأت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، إعلان نتائج جزئية على مستوى الانتخابات المحلية (البلدية) ظهر من خلال المعلن منها تقدم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم ببعض الدوائر الانتخابية، يليه حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" (إسلامي/ معارض).


فيما لم تظهر حتى مساء الأحد أي نتائج عن الانتخابات النيابية (البرلمان) وكذلك الجهوية (مجالس التنمية).

 

اقرأ أيضاالموريتانيون يصوتون في الانتخابات ومخاوف من التزوير (صور)

 
ويتابع الشارع الموريتاني بكثير من الاهتمام نتائج الانتخابات، التي تأخر ظهور، نظرا لتعقيد إجراءات عملية التصويت وبطئها حيث استمر التصويت حتى فجر الأحد، واكتمل فرز الأصوات صباح اليوم.


وتوقعت مصادر في اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، لـ"عربي21" أن يبدأ تدفق النتائج بشكل أكثر أكبر خلال ساعات المساء، فيما ينتظر أن تعلن نتائج شبه نهائية مساء يوم غد الاثنين.


وأمس السبت صوت أكثر من 1.4 مليون ناخب موريتاني في انتخابات نيابية ومحلية وجهوية، سبقتها حملة انتخابية ساخنة بفعل حجم التنافس الحاصل وكثرة الأحزاب المشاركة التي تجاوزت الـ98 حزبا سياسيا من أصل 102 هو عدد الأحزاب السياسية في البلاد.

 

اقرأ أيضاالمعارضة الموريتانية تتهم الرئيس نيته البقاء لولاية ثالثة

 
وأمس عبر عدد من قادة المعارضة عن مخاوفهم من حصول تزوير على نطاق واسع بعدد من مكاتب الاقتراع، لكن لجنة الانتخابات قالت إن العملية تمت بهدوء ودون أي مشاكل أو خروقات.


وجرى التنافس في هذه الانتخابات لى 13 مجلسا جهويا. أما في المجالس المحلية، فيجري التنافس على 219 بلدية في عموم البلاد، فيما يبلغ عدد الناخبين مليونا و400 ألف و663 ناخبا.

التعليقات (0)