سياسة عربية

العراق يؤكد عدم استخدام أراضيه لاستهداف دول أخرى

أفادت تقارير صحفية، أن الجماعات الشيعية العراقية ستضرب أهدافا في دول أخرى حال تعرضت إيران إلى أي هجمات- جيتي
أفادت تقارير صحفية، أن الجماعات الشيعية العراقية ستضرب أهدافا في دول أخرى حال تعرضت إيران إلى أي هجمات- جيتي

أكدت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، التزام الحكومة العراقية بعدم استخدام أراضي البلاد لتكون مقرا أو ممرا لأي عمليات تستهدف دولا أخرى. 

يأتي هذا التصريح ردا على تقارير صحفية أفادت بأن إيران قدمت صواريخ باليستية لـ"جماعات شيعية تقاتل بالوكالة عنها" في العراق، وإنها تطور القدرة على صنع المزيد من الصواريخ هناك. 

واستغرب المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد محجوب، في بيان، "الادعاءات التي ساقها تقرير صحفي حول تلقي جماعات مسلحة عراقية صواريخ باليستية من إيران". 

وأضاف محجوب، أن "العراق غير ملزم بالرد على تقارير صحفية لا تمتلك دليلا ملموسا على ادعاءاتها ومزاعمها". 

 

اقرأ أيضا: ماذا قال بومبيو عن نقل إيران صواريخ من سوريا إلى العراق؟

وشدد محجوب على أن "جميع مؤسسات الدولة العراقية ملزمة وملتزمة بالمادة السابعة من الدستور والتي تنص على عدم استخدام الأراضي العراقية مقراً أو ممراً لأي عمليات تستهدف أمن أي دولة أخرى". 

وأفادت تقارير صحفية، بأن الجماعات الشيعية العراقية ستضرب أهدافا في دول أخرى حال تعرضت إيران إلى أي هجمات وسط تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن جراء برنامج إيران النووي. 

وتموّل طهران وتقدم أسلحة لعدة فصائل شيعية عراقية وعلى رأسها كتائب "حزب الله" العراقي، و"عصائب أهل الحق". 

وتعد إيران والولايات المتحدة حليفان رئيسيان للحكومة العراقية. ومن شأن تصاعد التوتر بين الجانبين خلق توترات في العراق الذي خرج لتوه من حرب طاحنة ضد تنظيم الدولة

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على طهران مؤخرا، ويسعى العراق الحصول على إعفاءات من تلك العقوبات نتيجة العلاقات الاقتصادية والتجارية الواسعة بين طهران وبغداد.

اقرأ أيضا: التايمز: أسئلة حول مصنع صواريخ إيراني بسوريا (شاهد)

التعليقات (1)
عابر سبيل
الأحد، 02-09-2018 06:45 م
ولماذا تخزن ايران صواريخها على الاراضي العراقية اذا ؟؟؟ ولماذا ايران هي صاحبة القرار في العراق ؟؟ وهل يستطيع القياديين الشيعة في العراق رفض اوامر تصدر لهم من خامنئي ؟؟كذابين الصواريخ الايرانية موجودة على الاراضي العراقية وباوامر ايرانية ...وبقبول وخنوع زعماء الشيعة في العراق.