رياضة دولية

5 معلومات يجب أن تعرفها عن النجم الفرنسي موسى ديمبيلي

ديمبيلي عاد إلى فرنسا من جديد من بوابة نادي أولمبيك ليون بعد غياب دام ست سنوات- جيتي
ديمبيلي عاد إلى فرنسا من جديد من بوابة نادي أولمبيك ليون بعد غياب دام ست سنوات- جيتي
نشرت مجلة "فرانس فووتبول" الفرنسية تقريرا عرضت فيه خمس معلومات عن المهاجم الفرنسي موسى ديمبيلي، الذي عاد إلى فرنسا من جديد من بوابة نادي أولمبيك ليون بعد غياب دام ست سنوات.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن موسى ديمبيلي، البالغ من العمر 22 سنة، يتمتع بمسيرة كروية حافلة رغم صغر سنه. فقد انتقل ديمبيلي إلى نادي أولمبيك ليون بصفقة قيمتها 22 مليون يورو، بعد أن قضى تجربة ناجحة مع نادي سلتيك غلاسكو الأسكتلندي.

وذكرت المجلة، أولا، أن موسى ديمبيلي قضى أغلب مسيرته التكوينية بين ملاعب نادي باريس سان جيرمان، قبل أن ينتقل إلى المملكة المتحدة. وقد تدرب ديمبيلي مع لاعبين أمثال بريسنيل كيمبيمبي وأدريان رابيو وكينغسلي كومان. ونجح ديمبيلي في لفت أنظار إدارة نادي العاصمة إليه عبر سرعته وفنياته، حيث كان قاب قوسين من اللعب مع الفريق الأول لـ بي إس جي، إلا أن الأمر تغير مع قدوم جهاز قطر للاستثمار في حديقة الأمراء.

بعد ذلك، انتقل ديمبيلي وهو في سنة الـ16 إلى نادي فولهام الإنجليزي خلال صائفة سنة 2012. وقد جمعته الأقدار بلقاء ضد الفريق الذي تكون فيه، أي باريس سان جيرمان، خلال الموسم الماضي في دوري الأبطال، حيث مني فريقه سلتيك غلاسكو بهزيمتين ثقيلتين ذهابا وإيابا، بنتيجة خمسة أهداف نظيفة وسبعة أهداف مقابل هدف، مع العلم أن المهاجم الشاب أحرز هدفا واحدا.

وأوردت المجلة، ثانيا، أن ديمبيلي لم يلعب كثيرا في الدوري الإنجليزي الممتاز. ولم يقض المهاجم الفرنسي مع نادي فولهام سوى موسمين، ولم يشارك معه سوى في مباراتين في الدوري الإنجليزي الممتاز. وخلال موسم 2013/ 2014، نزل نادي فولهام إلى الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى، وعلى الرغم من تسجيل ديمبيلي 15 هدفا مع فريقه، إلا أن ذلك لم يشفع لفولهام للعودة من جديد إلى أصناف النخبة.

وأضافت المجلة، ثالثا، أن مدرب نادي سيلتك غلاسكو، بريندان رودجرز، شبه ديمبيلي بـ"دروغبا الجديد". وسنة 2016، انتقل النجم الفرنسي الشاب إلى أسكتلندا، وسرعان ما أضحى ورقة رابحة لنادي سيلتك. وخلال مباراة حماسية من دوري أبطال أوروبا جمعت سيلتيك بنادي مانشستر سيتي، سجل ديمبيلي ثنائية ساهمت باقتلاع فريقه الأسكتلندي لنقطة التعادل لتنتهي المباراة بنتيجة 3-3.

في ذلك الوقت علق مدربه الإيرلندي الشمالي بريندان رودجرز قائلا: "لقد دربت في السابق المهاجم ديدييه دروغبا عندما استلمت مهام الإشراف على نادي تشيلسي. وأنا أعتقد أن ديمبيلي يشبه إلى حد ما هذا المهاجم الإيفواري، ولكن الفرق بينهما أن دروغبا انتقل إلى تشيلسي وهو في سن الرابعة والعشرين، في حين أن ديمبيلي انتقل لسلتيك وهو في ربيعه العشرين". ويلقب رودجرز مهاجمه الفرنسي "بورقة المباريات الكبرى".

وأشارت المجلة، رابعا، إلى أن موسى ديمبيلي قضى موسما حافلا بالألقاب مع نادي سلتيك غلاسكو. فمنذ أن وطئت قدماه أسكتلندا سنة 2016، فاز ديمبيلي مع فريقه بكل الألقاب على الصعيد الوطني. فقد فاز مع نادي سلتيك في الدوري الأسكتلندي الممتاز في مناسبتين، وبكأس أسكتلندا مرتين، وبكأس الرابطة. وسجل الفرنسي اسمه كهداف مع نادي سلتيك، إذ سجل 51 هدفا في 94 مباراة تقمص فيها ألوان نادي سلتيك.

وذكرت المجلة، خامسا، أن موسى ديمبيلي تلقى دعوة للالتحاق بالديكة ضمن قائمة ديدييه ديشان الاحتياطية. وسبق للمهاجم الشاب أن تقمص ألوان المنتخب الفرنسي دون 16 سنة، والمنتخب الفرنسي دون 17 سنة، والمنتخب الفرنسي دون 18 و19 و20 سنة. وقد سجل مع جميع الفئات العمرية تسعة أهداف خلال 14 مباراة.


التعليقات (0)

خبر عاجل