سياسة عربية

الأونروا تعلق على وقف واشنطن لتمويلها.. القرار مثير للدهشة

قال المتحدث باسم الأونروا كريس غانيس إن "وقف التمويل مخيب للآمال ومثير للدهشة"- جيتي
قال المتحدث باسم الأونروا كريس غانيس إن "وقف التمويل مخيب للآمال ومثير للدهشة"- جيتي

علقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) السبت، على قرار الولايات المتحدة الرسمي الجمعة، بوقف كامل تمويلها.


وقال المتحدث باسم الأونروا كريس غانيس في تصريحات نشرها في موقع "تويتر" إن "وقف التمويل مخيب للآمال ومثير للدهشة"، معربا عن استهجانه للتصريحات الأمريكية التي وصفت برامج الأونروا بأنها "معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه".


وأدان غانيس بأشد العبارات "انتقاد مدارس الأونروا ومراكزها الصحية وبرامجها للمساعدة في حالات الطوارئ"، معربا عن أسف "الوكالة العميق وخيبة أملها لإعلان الولايات المتحدة، أنها ستتوقف عن توفير التمويل للوكالة بعد عقود من الدعم السياسي والمالي الثابت".


وفي السياق ذاته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أسفه لقرار واشنطن، بحسب ما أعلن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك في بيان.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تعلن رسميا وقف تمويل "الأونروا".. وتبرر القرار


وأكد البيان أن "الأونروا تحظى بثقة الأمين العام الكاملة"، مشيرا إلى أنها "تقدم خدمات أساسية للاجئين الفلسطينيين وتساهم في إحلال الاستقرار في المنطقة".


ودعا "الدول الأخرى إلى المساعدة في سد العجز المالي" الذي تواجهه الأونروا حتى "تتمكن من الاستمرار في تقديم مساعدتها الحيوية" للفلسطينيين، منوها إلى الجهود التي بذلتها المنظمة للتكيف بعد خفض التمويل الأمريكي في مطلع العام.

 

وفي الإطار ذاته، قال المتحدث الرسمي باسم الأونروا سامي مشعشع في بيان صحفي السبت، إن "الأونروا تعرب عن أسفها العميق وخيبة أملها من إعلان واشنطن أنها لن تقدم التمويل للوكالة بعد عقود من الدعم السياسي والمالي القويين".

 

واعتبر مشعشع أن "هذا القرار جاء مفاجئا بالنظر إلى قيام الأونروا والولايات المتحدة بتجديد اتفاقية التمويل في كانون الأول/ ديسمبر 2017، والذي أكد اعتراف أمريكا بالإدارة الناجحة والمتفانية والمهنية للوكالة.

 

وأشار مشعشع إلى أن "المجتمع الدولي يشيد باستمرار بالأونروا وما تقدمه من إنجازات ومعايير"، لافتا إلى أن "البنك الدولي وصف أنشطة الوكالة بأنها مصلحة عامة عالمية، واعترف بإدارتنا لواحد من أكثر النظم المدرسية فعالية في المنطقة، والتي غالبا ما يتفوق طلبتها على أقرانهم في المدارس العامة".

 

وذكر أنه في كانون الثاني/ يناير الماضي أبلغتنا الولايات المتحدة بتخفيض قدره 300 مليون دولار في الدعم الذي تقدمه لميزانية الأونروا"، مؤكدا أنه "بعد إعلان وقف التمويل الكامل، ستواصل الأونروا بمزيد من التصميم لأجل حشد الدعم من الشركاء الحاليين".

 

ونوه إلى أن "20 من الشركاء الحاليين حتى الآن، ساهموا بمزيد من المال مقارنة بعام 2017، بما في ذلك دول الخليج وآسيا وأوروبا، ودول أخرى جديدة"، معربا عن امتنانه "للتضامن الواسع النطاق، وسخاء العديدين من المانحين، والذي مكننا من البدء بالعام الدراسي في موعده المقرر من أجل 526 ألف طالب وطالبة".

 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت قالت في بيان الجمعة، إن "الولايات المتحدة لن تقدّم بعد اليوم مزيدا من الأموال" لهذه الوكالة "المنحازة بشكل لا يمكن إصلاحه"، متهمة الأونروا بأنها تزيد "إلى ما لا نهاية وبصورة مضخّمة" أعداد الفلسطينيين الذين ينطبق عليهم وضع اللاجئ.

التعليقات (1)
جمال موزاوي
السبت، 01-09-2018 06:58 م
125 مليون دولار هذا المبلغ يشكل ثلث التبرع السنوي الأمريكي للوكالة .... هل عجزت الدول العربية عن توفير ذلك فقط من أجل أطفال غزة ... فقط فإن إسراف العرب بملايير الدولارات