اقتصاد دولي

ترامب يسمح بإعفاءات من حصص واردات الصلب والألمنيوم

الإعفاءات تشمل حصصا من بعض الدول- جيتي
الإعفاءات تشمل حصصا من بعض الدول- جيتي
أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب وقع إعلانات تسمح بإعفاءات محددة من حصص استيراد الصلب والألمنيوم من بعض الدول.

وبهذا تأذن إدارة ترامب، الذي فرض رسوما جمركية على واردات الصلب والألمونيوم في آذار/مارس ، بإعفاء من الحصص في الصلب القادم من كوريا الجنوبية والبرازيل والأرجنتين وفي الألمونيوم من الأرجنتين.

وقال البيان: "بوسع الشركات طلب استثناءات استنادا إلى عدم كفاية الكمية أو الجودة المتاحة من منتجي الصلب أو الألمنيوم الأمريكيين، في مثل تلك الحالات، يمكن منح استثناء من الحصة مع عدم استحقاق أي رسوم".

وكان ترامب، متذرعا ببواعث قلق بخصوص الأمن القومي، قد فرض رسوما نسبتها 25 بالمئة على واردات الصلب وعشرة بالمئة على واردات الألمنيوم.

ودخلت الرسوم المفروضة على واردات الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك حيز التنفيذ في أول حزيران/ يونيو. وقال وزير التجارة ويلبور روس في 31 أيار/ مايو إنه تم التوصل إلى ترتيبات مع بعض الدول لعدم فرض رسوم على نسبة معينة من صادراتها من المعدنين إلى الولايات المتحدة.

وقال روس إن الترتيب المبرم مع كوريا الجنوبية يحدد حصة 70 بالمئة من متوسط صادرات الصلب إلى الولايات المتحدة في الأعوام من 2015 إلى 2017.

وقالت الحكومة البرازيلية في ذلك الوقت إن الحصص والرسوم الأمريكية على صادرات البرازيل من الصلب والألمنيوم غير مبررة لكنها ما زالت ترحب بالتفاوض للتوصل إلى حل.

وتخضع صادرات الصلب شبه الجاهز البرازيلية إلى الولايات المتحدة لحصص من واقع متوسط السنوات الثلاث بين 2015 و2017 بينما تخضع منتجات الصلب الجاهز لحصة نسبتها 70 بالمئة من متوسط تلك السنوات.
التعليقات (0)

خبر عاجل