سياسة دولية

روسيا تجري أكبر تدريبات عسكرية منذ انتهاء الحرب الباردة

مناورات روسيا الضخمة يشارك فيها نحو 300 ألف جندي- جيتي
مناورات روسيا الضخمة يشارك فيها نحو 300 ألف جندي- جيتي

نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، الخميس، إنها ستجري تدريبات عسكرية في البحر المتوسط في الفترة من الأول من أيلول/ سبتمبر حتى الثامن من الشهر تشارك فيها 25 سفينة و30 طائرة.


وتأتي التدريبات وسط تصاعد التوترات بين روسيا والغرب بسبب إدلب السورية التي تسيطر عليها المعارضة. وقال مصدر أمس الأربعاء، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد حليف روسيا يستعد لشن هجوم على إدلب.


أكبر مناورات


ومناورات روسيا الضخمة يشارك فيها نحو 300 ألف جندي، حيث توصف هذه المناورات بأنها أكبر مناورات عسكرية منذ مناورات الحرب الباردة عام 1981، حسبما ذكرت "بي بي سي".


وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن المناورات "فوستوك-2018" "مبررة" مع الأخذ في الاعتبار التوجهات "العدوانية وغير الودية" تجاه بلاده، لافتا إلى أن مشاركة وحدات صينية في المناورات تظهر تعاونا في جميع المجالات بين روسيا وبكين.


وسوف تشارك وحدات عسكرية من الصين ومنغوليا في التدريبات التي تجرى في ميادين عسكرية تقع في وسط وشرق روسيا.


من جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن 36 ألف دبابة وحاملة جنود مدرعة فضلا عن مركبات المشاة المدرعة ستشارك في مناورات "فوستوك-2018" خلال الفترة من الـ11 إلى الـ15 أيلول/ سبتمبر، فضلا عن مشاركة أكثر من ألف طائرة.


وتشارك جميع الوحدات الروسية المحمولة جوا وأسطولان بحريان في التدريبات في سيبيريا والشرق الأقصى الروسي.


وقارن شويغو تدريبات "فوستوك-2018" بالمناورات السوفييتية عام 1981، التي تضمنت تدريبات على شن هجوم على حلف الناتو، وقال: "سوف تكون المناورات تكرارا في بعض النواحي لمناورات زاباد-81، ولكن على نطاق أكبر".


ويعادل حجم مناورات "فوستوك-2018" قوات واحدة من معارك الحرب العالمية الثانية الكبرى، لكن وزارة الدفاع الروسية قالت إن التدريبات "لا تستهدف أي طرف ثالث".


الناتو يعلق


من جهته، قال المتحدث باسم حلف الناتو، دايلان وايت، إن الناتو قد أحيط علما بشأن مناورات "فوستوك-2018" في أيار/ مايو الماضي وسيراقبها.


وأضاف أن المنظمة تدرس عرضا روسيا يسمح بإرسال ملحقين عسكريين إلى موسكو تابعين للناتو لمراقبة التدريبات، لافتا إلى أن "جميع الدول تمتلك حق إجراء تدريبات لقواتها المسلحة، لكن من الضروري أن تجرى هذه المناورات بشفافية وبطريقة يمكن التنبؤ بها".


وقال: "تؤكد (مناورات) فوستوك تركيز روسيا على ممارسة صراع واسع النطاق. إنها تتفق مع نمط شهدناه لبعض الوقت يتلخص في وجود روسيا أكثر حزما مع زيادة ميزانيتها الدفاعية بشكل كبير ووجودها العسكري".

التعليقات (0)