اقتصاد دولي

مسؤول: أوبك ستناقش تعويض نقص إمدادات الخام الإيراني

المسؤول العراقي قال إن انخفاضا مفاجئا بصادرات إيران من الخام سيكون له تأثير سلبي على الأسعار- أ ف ب
المسؤول العراقي قال إن انخفاضا مفاجئا بصادرات إيران من الخام سيكون له تأثير سلبي على الأسعار- أ ف ب

قال علاء الياسري رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، الأربعاء، إن منظمة أوبك ستناقش في كانون الأول/ ديسمبر ما إذا كان المنتجون يمكنهم تعويض هبوط مفاجئ في إمدادات النفط الإيرانية بعد سريان عقوبات أمريكية على طهران في تشرين الثاني، نوفمبر.


وأضاف الياسري أن انخفاضا مفاجئا في صادرات إيران من الخام سيكون له تأثير سلبي على الأسعار والعوامل الأساسية في السوق، مشيرا إلى زيادة محتملة في الأسعار.


وقال إن من الصعب للغاية التنبؤ بما سيحدث في اجتماع أوبك القادم، لكن المنتجين يجب أن يجدوا وسائل للتعويض عن الخام الإيراني الذي سيفقده السوق، مضيفا أن المشكلة الرئيسية في الاجتماع ستتمثل في ما إذا كان المنتجون مستعدين فعليا لضخ المزيد من النفط لتعويض حصة إيران.


وتابع بأن العراق استأنف شحنات الخام من حقول كركوك النفطية إلى إيران، بعد توقف لأيام قليلة بسبب مسائل لوجستية، مضيفا أن العراق شحن حتى الآن 500 ألف برميل فقط، ويأمل بشحن ما إجماليه مليون برميل قبل سريان العقوبات في تشرين الثاني/ نوفمبر.


وقال الياسري إن "سومو" تدرس طلبا من الأردن لاستئناف إمدادات من الخام بمعدل عشرة آلاف إلى 15 ألف برميل يوميا بواسطة الشاحنات، وإن من المتوقع أن يزور وزير الطاقة الأردني بغداد لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.


وأضاف أن صادرات العراق من النفط الخام في آب/ أغسطس تقترب من 3.595 مليون برميل يوميا.

التعليقات (0)