سياسة عربية

قرقاش يهاجم خاشقجي والأخير يرد ومعلقون يدخلون على الخط

رد خاشقجي على قرقاش، قائلا إنه يسوِّق للديمقراطية كـ"حل للجمهوريات العربية البائسة"- عربي21
رد خاشقجي على قرقاش، قائلا إنه يسوِّق للديمقراطية كـ"حل للجمهوريات العربية البائسة"- عربي21

هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، الكاتب السعودي جمال خاشقجي، بعد مقال للأخير في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

 

وقال قرقاش في تغريدة على حسابه عبر "تويتر": "يسوّق جمال خاشقجي في الواشنطن بوست للإخوان من بوابة الديمقراطية، ولا يتطرق إلى الإشكاليات الرئيسيّة، وعلى رأسها توظيف الجماعة للعنف، وعدم رفضها للفكر القطبي التكفيري، وصعوبة تفسير ارتباط كبار الإرهابيين بفكر الجماعة في سيرتهم ونشأته".

 

وأضاف: "هذه هي إشكالية الإخوان في الغرب الْيَوْمَ".

 

بدوره، رد الكاتب جمال خاشقجي على قرقاش، قائلا إنه يسوِّق للديمقراطية كـ"حل للجمهوريات العربية البائسة، والتي لا تكون إلا بالحرية والسماح للجميع بالمنافسة".

 

وأضاف: "المقال غير معني بفكر الإخوان، وإنما معنى بحقهم وحق ناخبيهم في المشاركة".

 

وبحسب خاشقجي، فإن "إلغاء الإخوان إلغاء للجميع، والدليل مصر اليوم".

 

وتوالت الردود على تغريدة قرقاش ورد خاشقجي، إذ اعتبر مغردون أن الوزير الإماراتي اختزل لب المقال في اتهام خاشقجي بالتسويق للإخوان.

 

وقال مغردون إن قرقاش تجاهل التعليق على دعوة خاشقجي للديمقراطية في دول الخليج، داعين الوزير الإماراتي إلى تقبل فكرة إنشاء أحزاب سياسية في الإمارات، وإجراء انتخابات ديمقراطية.

 

اقرأ أيضاخاشقجي: هذا ما جناه العرب والعالم بسبب "كراهية الإخوان"

 

التعليقات (2)
سليم
الخميس، 30-08-2018 02:58 ص
الديمقراطية بالنسبة للامارات والسعودية على وجه التحديد تعني زوال ملكهم لذلك يحاربونها اينما وجدت في الدول العربية. القضية ليست اخوان وانما الديمقراطية ولكنهم يستخدمون كلمة الاخوان للفت الانظار عن الديمقراطية فهم يعرفون اكثر من غيرهم ان الاخوان ناجحون في ممارسة الديمقراطية ولهم باع طويل في ذلك اما هم فلم يجربو الديمقراطية ولو لدقيقة واحدة في حياتهم !!!
مصري جدا
الخميس، 30-08-2018 12:04 ص
المربع الصهيوخليجي المكون من السعودية والامارات واسرائيل ومصر يعاتي الاخوانوفوبيا ،،، فمتى يبرآ منها ،،،