سياسة دولية

"أونروا" تفتتح العام الدراسي بغزة والضفة رغم الأزمة المالية

يبلغ عدد مدارس الأونروا في المناطق الخمس 711 مدرسة موزع عليها 526 ألف طالب وطالبة- جيتي
يبلغ عدد مدارس الأونروا في المناطق الخمس 711 مدرسة موزع عليها 526 ألف طالب وطالبة- جيتي

أعلن المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، الأربعاء، بدء العام الدراسي لمدارس الأونروا في كل من الضفة الغربية وغزة، مشيرا إلى أن الافتتاح في باقي المناطق (لبنان، سوريا، الأردن) سيكون مطلع الأسبوع المقبل.

 

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، خلال افتتاحه للعام الدراسي من مدرسة بنات الجلزون في الضفة الغربية المحتلة، أنه تم وضع خطة على الرغم من التقليصات المالية من الولايات المتحدة.

 

وأوضح أن "الأونروا لن تتخلى عن تفويضها، وهو ليس للبيع"، مشيرا إلى أن "الوكالة بحاجة للمزيد من المساعدات، إذ إن الأموال التي جمعت حتى اللحظة ليست كافية، وهناك فجوة في التمويل بقيمة تبلغ أكثر من 200 مليون دولار لتمويل المدارس والعيادات وغيرها من المشاريع".

 

اقرأ أيضا: "الأونروا" تتجاوز الأزمة وتعلن انتظام الدوام بمدارسها

وأشار إلى أن "الوكالة تسعى إلى حشد الدعم من الدول الأوروبية والآسيوية، وسنسعى لتجنيد الأموال اللازمة لضمان مواصلة الطلبة دراستهم".

 

وكان كرينبول، في وقت سابق، شدد على أنه على الرغم من افتتاح المدارس في الموعد المحدد، إلا أن الأونروا لم تخرج من حال الخطر التي تمر بها.

 

ويبلغ عدد مدارس الأونروا في المناطق الخمس 711 مدرسة، موزع عليها 526 ألف طالب وطالبة.

 

اقرأ أيضا: الأونروا تعلق على خفض ميزانيتها.. ماذا قالت عن اللاجئين؟

وتمكنت الأونروا، منذ كانون ثاني/ يناير 2018، من تحصيل 238 مليون دولار أمريكي كتمويل إضافي، إلا أنها لديها تمويل يكفي لإدارة عملياتها حتى نهاية أيلول/ سبتمبر المقبل فقط.

 

وتعاني الأونروا من أزمة مالية بعد أن قررت واشنطن تحفيض تبرعاتها إلى 60 مليون دولار وتجميد مبلغ 65 مليون دولار إضافية كانت تدفعها بشكل سنوي.

التعليقات (0)