طب وصحة

هذا ما تحتاجه المرأة الحامل للعناية بصحتها وحماية جنينها

يساهم النظام الغذائي المتوازن بحماية المرأة من الأمراض التي ترافق الحمل- جيتي
يساهم النظام الغذائي المتوازن بحماية المرأة من الأمراض التي ترافق الحمل- جيتي

تحتاج المرأة الحامل لرعاية خاصة، من خلال اهتمامها بصحتها للمساعدة في تثبيت حملها وحماية جنينها من المخاطر التي قد يتعرض لها، ويعد الغذاء عنصرا مهما من عناصر الرعاية التي يجب أن تهتم بها المرأة.


وفي هذا الإطار، نصحت أخصائية التغذية العلاجية أمل حداد، المرأة باتباع "نظام غذائي متوازن ومعتدل، ويحتوي على المجموعات الغذائية الكاملة، من أجل نمو الجنين بطريقة سليمة خالية من التشوهات".


وأوضحت حداد في حديث خاص لـ"عربي21"، أنه "يجب أن يحتوي غذاء الحامل على جميع العناصر الغذائية، من البروتينات والكربوهيدات والدهون المفيدة، وبما تشمله من فيتامينات ومعادن"، مشيرة إلى أن الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل، تتضمن الأغذية المصنعة وغير الطازجة، إلى جانب السكريات.


وحذرت حداد من "تناول المعلبات لما تحتويه من نسبة أملاح عالية، إضافة إلى الحلويات الدسمة والعصائر الملونة وذات النكهات الصناعية، وكذلك الأعشاب".


وفي الموضوع ذاته، قالت أخصائية التغذية آيات شطارة إنه "يجب على الحامل تناول جميع الأطعمة المحتوية على الألياف الغذائية بما فيها الخضار والفواكه، حتى تكون طبيعة غذائها متوازنة ومليئة بجميع المغذيات والفيتامينات والمعادن".

 

اقرأ أيضا: هذا الغذاء الذي يجب عليك تناوله وفقا لعمرك


وأضافت شطارة في حديث لـ"عربي21" أن "التزام الحامل بغذاء متوازن، يساعدها في الحفاظ على صحتها وصحة جنينها ويساعد أيضا في الحفاظ على الوزن الصحي"، مبينة أن ذلك يكون من خلال الزيادة المعتدلة في الوزن خلال فترة الحمل، ويزيد من فرص إنجاب طفل مكتمل النمو وقوي، ويقلل من خطر وجود مشاكل صحية بعد الولادة.


وتابعت شطارة بأن الغذاء المتوازن يساعد في الحماية من فقر الدم، الذي يصاحب فترتي الحمل وما بعد الولادة، إلى جانب تقليل خطر الإصابة بنقص الحديد عند الحامل، والذي يؤدي لإصابتها بالأنفلونزا والعدوى وتقلب المزاج، وحين تأخذ أغذية غنية بهذا العنصر تحمي نفسها من الإصابة بأعراض نقصه ومنها فقر الدم.


تجنب أمراض الحمل


أيضا يساهم النظام الغذائي المتوازن بحماية المرأة من الأمراض التي ترافق الحمل، مثل حرقة المعدة والإمساك والغثيان المتكرر، والغازات، بحسب أخصائية التغذية.


وذكرت أن اتباع نظام غذائي متوازن وتناول الطعام بانتظام، وتناول أطعمة صحية متكاملة العناصر الغذائية، يضمن حصول الأم على القدر الكافي من العناصر الغذائية المفيدة لصحتها وصحة جنينها، وأيضا يساهم في تقليل حاجتها للمكملات الغذائية.


ويضمن للأم حصولها على قدرٍ كافٍ من العناصر الغذائية التي تفيدها وتفيد طفلها أيضا، إضافة إلى عدم شعورها بحاجة إلى مُكمِّلات غذائية أثناء فترة الحمل.

 

اقرأ أيضا: هل يؤثر الحمل على صحة أسنان المرأة؟


وأشارت شطارة إلى "ضرورة ابتعاد الأم الحامل عن بعض الأعشاب الطبية وخاصة الزنجبيل، وذلك لأن كثرته تسبب ارتفاع ضغط الدم كما أنه يعمل على زيادة احتمالية الإجهاض عند الحامل".


ونصحت أيضا "بالابتعاد عن الأغذية المحتوية على فيتامين A خاصة في الأربعة أشهر الأولى، مثل الكبدة والكلاوي والأعضاء الداخلية للحيوانات، وذلك لأنها تسبب في تشوهات خلقية للجنين"، لافتة إلى أهمية استشارة الطبيب الخاص وأخصائي التغذية لمعرفة ما هو مناسب وما هو ضار، حيث لا يمكن اعتبار أي نظام غذائي كمقياس لكل النساء، فكل امرأة لها حاجتها المختلفة عن الأخرى.

التعليقات (0)

خبر عاجل