سياسة عربية

العراق يعتزم مفاتحة واشنطن لإعفائه من عقوبات إيران

العبادي قال إن بلاده لا تؤيد العقوبات الاقتصادية على أي بلد- جيتي
العبادي قال إن بلاده لا تؤيد العقوبات الاقتصادية على أي بلد- جيتي

قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء، إن حكومته بصدد إرسال وفد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للتباحث بشأن إعفاء بغداد من عقوبات واشنطن على طهران.


وذكر العبادي في مؤتمر صحفي، عقده في أعقاب اجتماع لحكومته ببغداد، أن بلاده لا تؤيد العقوبات الاقتصادية على أي بلد، مضيفا: "نعتزم إرسال وفد إلى الولايات المتحدة، للتفاهم حول التعاملات المالية مع إيران".


ويسعى العراق إلى الحصول على إعفاءات من العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران، على اعتبار أن إيران من الموردين الرئيسيين للعراق.


وكان العبادي قد قال قبل أسبوعين، إن بغداد ستحترم كافة العقوبات الأمريكية، لكنه تراجع عن ذلك، بعدما واجه انتقادات حادة من خصومه السياسيين، وخاصة الشيعة منهم المقربين من طهران.

 

اقرأ أيضا: رويترز: العراق يتجه لطلب إعفاء من بعض العقوبات على إيران

لكنه أكد أن العراق، سيظل يحترم المطلب الخاص بمشتريات الدولار الأمريكي، ويعني هذا أنه لا يمكن للبنوك والحكومة العراقية الدفع لحكومة إيران أو كياناتها بالعملة الأمريكية.


ويستورد العراق مجموعة كبيرة من السلع من إيران، تشمل الأغذية والمنتجات الزراعية والأجهزة المنزلية ومكيفات الهواء وقطع غيار السيارات.


وبلغت قيمة البضائع التي استوردها العراق من إيران نحو 6 مليارات دولار لفترة عام بين آذار/ مارس 2017 ومارس 2018، بما يمثل نحو 15 بالمائة من إجمالي واردات العراق في 2017.


وتسود مخاوف في العراق من حدوث نقص في سلع أساسية، إذا التزمت بغداد بجميع العقوبات؛ وهو الأمر الذي قد يسبب اضطرابا سياسيا واقتصاديا.


كانت الولايات المتحدة قد انسحبت في أيار/ مايو الماضي، من اتفاق دولي يهدف إلى تقييد برنامج إيران النووي، وأعادت فرض عقوبات تجارية على طهران في السادس من الشهر الجاري.

التعليقات (0)