سياسة دولية

مجلس الأمن يدعو طالبان للالتزام بوقف إطلاق النار

طالبان أعلنت عن مبادرة لإطلاق سراح أسرى لديها من القوات الحكومية- جيتي
طالبان أعلنت عن مبادرة لإطلاق سراح أسرى لديها من القوات الحكومية- جيتي

دعا مجلس الأمن الدولي في بيان تمت الموافقة عليه بالإجماع، حركة طالبان الأفغانية إلى الالتزام بوقف جديد لإطلاق النار اقترحه الرئيس أشرف غني.

وقال مجلس الأمن الدولي الذي أشاد بهذا العرض المقدم منذ أسبوع، في بيانه إنه "يحض" طالبان على اتباع هذا المسار "من دون تأخير".

وطلب مجلس الأمن من طالبان أيضا "الموافقة على العرض الذي قدمته في شباط/ فبراير الحكومة الأفغانية لبدء محادثات سلام مباشرة من دون شروط مسبقة ولا تهديد بأعمال عنف، بهدف التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي يؤدي إلى سلام دائم للشعب الأفغاني".

 

وكان الرئيس الأفغاني أعلن عن مبادرة لوقف إطلاق النار قبيل عيد الأضحى مطالبا حركة طالبان بالاستجابة لها ووقف أعمال القتال خلال فترة العيد.

 

بدورها أعلنت حركة طالبان عن مبادرة لإطلاق سراح عشرات الأسرى لديها من القوات الحكومية على أن تستكمل إطلاق سراح 500 آخرين.

وأضاف البيان الذي دان أيضا الاعتداءات الأخيرة في البلاد، أن "أعضاء مجلس الأمن يشددون أيضا على أهمية إجراء انتخابات تشريعية سلمية وشاملة وذات مصداقية وشفافة في 20 تشرين الأول/ أكتوبر وانتخابات رئاسية في 20 نيسان/ إبريل 2019".

وكان اتفاق مؤقت لإطلاق النار قد أعلن وتقيد به الطرفان، في حزيران/ يونيو في نهاية شهر رمضان. وهو الأول منذ 2001 في هذا البلد الذي تجتاحه حرب منذ 17 عاما.

التعليقات (0)