سياسة عربية

حصري: هذا سبب تسريب الرياض خبر وقف الملك صفقة أرامكو

رويترز قالت إن القرار يعد تحجيما لسلطات ولي العهد- جيتي
رويترز قالت إن القرار يعد تحجيما لسلطات ولي العهد- جيتي
قالت مصادر خاصة لـ"عربي21" إن الخبر الذي انفردت به وكالة "رويترز" للأنباء بشأن تدخل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في وقف الاكتتاب العام لشركة أرامكو النفطية، كان "مسربا بشكل مقصود من قبل السلطات السعودية".

وأشارت المصادر إلى أن "تسريب السلطات للخبر يأتي بهدف حفظ ماء وجه المملكة؛ نظرا للتبعات الكبيرة المترتبة على قرار وقف طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام".

وكانت وكالة رويترز نقلت عن ما أسمته مصادر سعودية قولها، إن "العاهل السعودي تدخل لوقف خطة طرح شركة أرامكو للاكتتاب، وأخذ قراره بعد مشاورة مصرفيين وتنفيذيين"، معتبرة أن "القرار يشير إلى أن الملك يُحجم سلطات ولي عهده محمد بن سلمان".

وقالت رويترز إنه "كان من المنتظر أن يصبح إدراج أرامكو في البورصة الركيزة الأساسية في برنامج الإصلاح الاقتصادي الموعود في المملكة، إذ كان من المستهدف أن تبلغ حصيلته 100 مليار دولار، ويمثل أكبر طرح عام أولي من نوعه على الإطلاق".

وأشارت إلى أن "الخطة كانت من بنات أفكار الأمير محمد بن سلمان (32 عاما) ولي عهد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم"، مستدركة قولها: "إلا أنه بعد أن واجه المشروع انتكاسات على مدار شهور، تقرر إلغاء الشقين الدولي والمحلي من عملية الطرح العام الأولي للأسهم.".

وبينت أن "السبب وراء ذلك هو أن الملك سلمان والد الأمير الشاب تدخل لوقف الخطة كما قالت ثلاثة مصادر على صلة بالمطلعين على بواطن الأمور في الحكومة"، منوهة إلى أن "مصدر طلب الحفاظ على سرية هويته، قال إن القرار جاء بعد أن التقى العاهل السعودي بأفراد في الأسرة الحاكمة ومصرفيين ومديرين كبار في قطاع النفط، من بينهم رئيس تنفيذي سابق لشركة أرامكو، ودارت تلك المشاورات خلال شهر رمضان الماضي".
التعليقات (1)
كاظم أنور دنون
الثلاثاء، 28-08-2018 10:05 ص
هو مره بيخلوه مخرفن ومش عارف أسم مرته، ومره بيخلوه حامي حمى الأسلام والمسلمين؟؟؟ شوفولكم حل بعيلة الشياطين هؤلاء!!! لقد قال وفعل التافه محمد بن سلمان ما هو أخطر على العالم الأسلامي ( تنازل عن القدس لليهود) وعلى حياة أهل الحجاز ( نثر المليارات تحت أقدام إيفانكا وترمب ولوحاته ونزواته وحروبه الفاشلة) ولم ينبس " المخرفن" ببنت شفة، ولكن لما طفت الخلافات على السطح وبات التذمر على النظام علني من الشعب عادوا هؤلاء للعب لعبة تبادل الأدوار، حسبي الله ونعم الوكيل .............. إذا كانت الدولة تدار بسياسة " الغيبوبة" حيث نجد ولد أرعن يتحكم بمقدرات دولة عظيمة ومخرفن كلما أفاق من الغيبوبة ألغى ما سبق من قرارات، فترقبوا ما هو أخطر وأبلى يا أهل الحرمين.