سياسة دولية

روحاني يهاتف تميم ويؤكدان على تطوير العلاقات الثنائية

وسائل إعلام إيرانية: روحاني أكد على ضرورة تدشين خط ملاحي مشترك بين البلدين- عربي21
وسائل إعلام إيرانية: روحاني أكد على ضرورة تدشين خط ملاحي مشترك بين البلدين- عربي21

قالت وسائل إعلام إيرانية الأحد إن الرئيس الإيراني حسن روحاني أجرى اتصالا هاتفيا مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني تناولا فيه العلاقات الثنائية بين البلدين و"توسيع آفاق التعاون" بينهما.


وذكرت وكالة أنباء فارس أن روحاني دعا خلال المكالمة  إلى "تطوير العلاقات مع قطر كدولة صديقة في هذه المنطقة الحساسة"، مشيرا في ذات الوقت إلى "وجود آفاق واسعة لتطوير التعاون بين البلدين".


ولفت الرئيس الإيراني إلى "وجود فرص كثيرة لتطوير الاتصالات في المجالات السياسية والاقتصادية في مقابل غياب أي عائق أمام دعم هذا التعاون المشترك"، مشددا على "ضرورة تحفيز رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين، على تطوير التعاون المتبادل وبذل مساع لتسهيل أنشطتهم".


وأكد روحاني على ضرورة "تعزيز التعاون في المجال البحري، بما في ذلك تدشين خط ملاحي مشترك ما من شأنه أن يسهم في تطوير التجارة بين البلدين إلى حد كبير"، معربا عن استعداد الشركات الإيرانية لـ"المساهمة في تنفيذ مشاريع البناء في مختلف المجالات وخاصة مشاريع الإعمار والمنشآت الرياضية تحضيرا لمونديال 2022".


وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أن روحاني "ثمن دور دولة قطر، مع بلدان الجوار الأخرى ودول أوروبا وروسيا والصين وتركيا، في حماية الاتفاق النووي المبرم مع المجتمع الدولي وفي التصدي للعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران".


ودعا الرئيس الإيراني أمير قطر لحضور القمة الثالثة لمنتدى حوار التعاون الآسيوي المقرر عقدها في طهران الشهر المقبل.


في المقابل، قالت "فارس" إن أمير قطر دعا إلى "تطوير شامل للعلاقات بين الدولتين وأشاد بمواقف إيران البناءة في ما يتعلق بالأزمة الخليجية".


وأشارت الوكالة إلى أن أمير قطر "جدد رفض بلاده لانتهاك الاتفاق النووي ومحاولات تصعيد التوتر في العلاقات الإيرانية الأمريكية"، مبديا "تمسك بلاده الثابت بإيجاد الحلول السلمية للمشاكل الإقليمية والدولية الأساسية".

التعليقات (0)

خبر عاجل