سياسة عربية

سُنة العراق والأكراد يتفقون على توقيع "وثيقة مبادئ"

تحالف المحور السني أعلن رفضه لأي إملاءات وشروط مسبقة- أرشيفية
تحالف المحور السني أعلن رفضه لأي إملاءات وشروط مسبقة- أرشيفية

أعلن تحالف "المحور" الوطني (السنة)، السبت، التوصل مع القوى الكردية إلى مراحل متقدمة من المفاوضات تمهد التوقيع على وثيقة "مبادئ" لإعادة بناء الدولة العراقية.


وقال بيان للتحالف، وصل "عربي21" نسخة منه، إن "مفاوضات المحور الوطني مع الجانب الكردي وصلت إلى مراحل متقدمة؛ تمهيدا لتوقيع وثيقة مبادئ يمكنها أن تكون أساسا لإعادة بناء الدولة وفق أسس سليمة؛ لتجاوز حالات الإخفاق والفشل التي وصلنا إليها، والتي أثبتت عجزها الكامل عن إيجاد حلول حقيقة للمشكلات الجوهرية التي تم تدويرها منذ عام 2003 وحتى اليوم".


وأضاف البيان أن "اللقاءات والحوارات التي يجريها المحور حاليا لم تفض حتى اللحظة إلى تفاهمات نهائية"، رافضا "أسلوب الاملاءات والشروط المسبقة، وأنه لن يتعاطى معها".


وشدد التحالف السني على أنه "لن يتعاطى مع أي رغبات غير عقلانية للتعامل مع طرف دون آخر من أطراف المحور الوطني، مؤكدا أنه "يقف على مسافة واحدة من التحالفات المعلنة".


وتواصل القوى العراقية مساعيها لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي، التي تسند إليها تشكيل الحكومة، حيث اتفقت أربع كتل سياسية عراقية، الأحد الماضي، على تشكيل نواة الكتلة الأكبر في البرلمان، في مسعى لتشكيل الحكومة المقبلة.


وهذه الكتل هي: "سائرون" المدعومة من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، و"النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، و"الحكمة" بزعامة عمار الحكيم، و"الوطنية" بزعامة إياد علاوي.

 


التعليقات (0)

خبر عاجل