طب وصحة

ويتش: هل كرسي طفلك بالسيارة أكثر قذارة من مرحاضك؟

ويتش: البكتيريا التي تتراكم على كرسي الطفل هي أسوأ من تلك التي تتكون في البراز- جيتي
ويتش: البكتيريا التي تتراكم على كرسي الطفل هي أسوأ من تلك التي تتكون في البراز- جيتي

نشرت مجلة "ويتش" البريطانية، المتخصصة في معرفة مواقف المستهلك، تقريرا لمراسلتها ليزا غاليرز، تقول فيه إن هناك ضرورة لتنظيف كرسي الطفل في السيارة.

 

ويكشف التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن أن تحقيقا للمجلة وجد أن البكتيريا التي تتراكم على الكرسي هي أسوأ من تلك التي تتكون في البراز.

 

وتقول غاليرز إن هناك حاجة لتنظيف كرسي الطفل في السيارة قبل ربط الأحزمة، حيث كشف التحقيق عن أن البكتيريا تختبئ فيها بشكل قد يؤدي إلى مرض الطفل. 

 

وتشير المجلة إلى أن باحثين صحيين أخذوا عينة من الأحزمة في كرسي الطفل، التي عادة ما تستخدم بشكل منتظم؛ لمعرفة أي نوع من الجراثيم التي تعشعش فيها.

 

ويلفت التقرير إلى أن الخبراء في المختبر قارنوا العينات المأخوذة من كرسي الطفل بتلك التي أخذت من مقعد المرحاض، مشيرا إلى أنه تم فحص كل عينة؛ للبحث عن سلسلة من الأمراض، مثل أم آر أس إي، وإي كولي، وستافيكولوسوس، وسي ديفيسل، والجراثيم التي تتكون بكميات كبيرة لتجعل من الطفل عرضة للإصابة بالمرض.

 

البكتيريا المعوية والبراز

 

وتفيد الكاتبة بأن الفحص كشف عن أن البكتيريا المعوية والبرازية موجودة في كلا المقعدين: مقعد الحمام ومقعد الطفل، مشيرة إلى أنه من غير المستبعد العثور على هذه البكتيريا في أي منهما، لكن وجودها على مقعد الطفل يعني أنه ليس نظيفا بالدرجة الكافية.

 

وتنوه المجلة إلى أن "الباحثين عثروا على 30 نوعا من البكتيريا على مقعد السيارة الذي قاموا بفحصه، منتشرة في أكثر من موقع، مقارنة مع 16 جرثومة مختلفة على مقعد المرحاض، ومن هنا فإن العثور على براز على كرسي الطفل يجب ألا يكون مفاجئا، خاصة أن الطفل يلبس الحفاظة، التي قد يتسرب منها برازه، لكن يجب ألا تكون هذه الجراثيم المؤذية موجودة على سطح نظيف".

 

الجراثيم تؤدي إلى التعفن

 

وبحسب التقرير، فإن الباحثين عثروا على الكثير من الجراثيم المعوية، مثل أنتروبكتيرياسياي وإنتروكوتشي، وكلاهما مرتبط بجراثيم انتهازية تسبب الالتهابات، وقد يتسببان بمشكلات مثل التعفن لمن لديهم نظام حصانة ضعيف مثل الطفل. 

 

كيف تنظف الكرسي؟ 

 

وتبين غاليرز أن "الطريق الوحيد للتأكد من سلامة الطفل هو الحفاظ على الكرسي بأكبر قدر، وقبل أن تباشر رحلتك عليك أن تقوم بتنظيف الكرسي بطريقة جيدة، مع التأكد من قراءة الإرشادات حول كيفية تفكيك وتركيب الكرسي من جديد، والتركيز على الأحزمة التي تربط الطفل، التي عادة ما تلمس جسده".

التعليقات (0)

خبر عاجل