علوم وتكنولوجيا

تعرف إلى أبرز 30 اكتشافا علميا مذهلا في عصرنا الحالي

تعد القدرة على تحديد نوعية كل جين في الجينوم البشري مشروعا ضخما- جيتي
تعد القدرة على تحديد نوعية كل جين في الجينوم البشري مشروعا ضخما- جيتي

نشر موقع "آف بي. ري" الروسي تقريرا، تحدث فيه عن الاكتشافات العلمية المذهلة، التي يخيل للبعض أنها أمور تعود للعصور البعيدة، إلا أنها في الحقيقة تنتمي للعصر الحالي.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن العلماء اكتشفوا أن كوكب بلوتو هو أكبر وثاني أضخم كوكب قزم معروف في النظام الشمسي، ويطلق عليه أيضا اسم "إريس"، نسبة للآلهة اليونانية.

وأورد الموقع أن العلماء اكتشفوا مؤخرا كوكبا أكبر بنحو 1.6 مرة من الأرض، ويبعد مسافة 200 سنة ضوئية. كما أن الحياة على سطح هذا الكوكب ممكنة. وفي سنة 2007، تم ملاحظة إشارات سريعة متأتية من الفضاء، يعتقد العلماء أنها متأتية من الثقوب السوداء.

 

زرع ذكريات مزيفة


وذكر الموقع أنه في سنة 2014 توصل علماء الأعصاب إلى طريقة زرع ذكريات مزيفة، من خلال إجراء سلسلة من التجارب على الفئران. وسنة 2005، اكتشف العلماء نوعا من الخلايا العصبية التي تسمح للمرء بتحديد الفضاء والمساحة المخصصة لبعض الأمور.

إلى جانب ذلك، تمكنت شركة "آي بي إم" سنة 2014، من صناعة شريحة مكونة من مليون خلية عصبية، تحتوي على 5.4 مليار ترانزستور (مقاومات)، وهي أكبر شريحة تصنعها الشركة على الإطلاق، ويحاكي تصميمها الدماغ البشري.

ذراع آلية


وبين الموقع أنه سنة 2009 تمكن عالم إيطالي من تركيب ذراع آلية، ليتم استخدامها في حال تم بتر أحد الأطراف.

 

وابتكر العلماء أجهزة روبوت آلية جديدة تحاكي جماعات النمل الأبيض، وهي قادرة على استشعار الخطر المحدق بها عبر سيقانها التي تلتقط إشارات اهتزاز الأرض.

 

أما في عام 2010، فاكتشف العلماء بقعا سوداء على سطح كوكب المريخ، تظهر وتختفي بحسب الموسم.

 

الخلايا الجذعية


في الوقت الراهن، يستطيع العلماء جعل الخلايا الجذعية الخلايا الأكثر شيوعا في الجسم عن طريق إعادة برمجة هذه الخلايا.

 

علاوة على ذلك، تعد القدرة على تحديد نوعية كل جين في الجينوم البشري مشروعا ضخما، من شأنه المساعدة على تغيير الفهم السائد للبيولوجيا والوراثة. وقد تم إطلاق المشروع سنة 1990، ليتم إنهاؤه سنة 2003.

 

النجم القزم


وأوضح الموقع أن علماء ناسا اكتشفوا نظام نجم قزم فائق البرودة، وتبين أن النجم القزم يضم سبعة كواكب أرضية معتدلة.

 

على صعيد آخر، تمكن العلماء سنة 2016 من إثبات نظرية آينشتاين النسبية، الأمر الذي يسمح للباحثين في الوقت الراهن بملاحظة النبضات التي تحدث أثناء وقوع بعض الكوارث في الكون البعيد أو أثناء التقاء اثنين من الثقوب السوداء.

 

وبفضل التأريخ باستخدام الكربون، اكتشف العلماء أن اللوحات الموجودة في منطقة ماروس في سولاويسي أقدم بكثير مما يعتقد البعض.

الجينيوم البشري


وأقر الموقع بأن العلماء يعملون جاهدين على جعل تسلسل الجينوم البشري أمرا متاحًا، حيث يمكن استخدامه كأداة تشخيصية.

 

ويعد حقل هيغز حقل طاقة نظريا وضع من طرف بيتر هيغز، واقترح هذا الحقل لتفسير كيفية حصول الجسيمات الأساسية في الكون على كتلتها.

المسارع النووي


وتجدر الإشارة إلى أنه تم اختبار المسارع النووي الكبير لأول مرة سنة 2008. خلال سنة 1996، تمت الموافقة على اختبار دواء مثبط البروتياز، الذي مثل نقطة تحول رئيسة في الاستراتيجيات العلاجية ضد فيروس نقص المناعة البشرية. 

وأكد الموقع أن الكثير من الأشخاص سمعوا بتجربة النعجة دوللي، التي تعد أول حيوان ثديي يتم استنساخه بنجاح من خلية جسمية.

 

واكتشف بعض العلماء والباحثين الفلكيين ثقبا أسود كبيرا، يفوق حجم الشمس بـ12 مليار مرة، كما أنه يبلغ من العمر حوالي 900 مليون عام.

وأشار الموقع إلى اكتشاف إيلون ماسك طريقة تساعد على إعادة استخدام الصواريخ بعد إرسالها إلى الفضاء، الأمر الذي سيساهم في توفير مليارات الدولارات.

 

وتم اكتشاف الحمض النووي الريبوزي. وسنة 2015، تم اكتشاف الأخت الكبرى للأرض، وهو كوكب خارج المجموعة الشمسية، تشبه درجة حرارته إلى حد كبير كوكب الأرض.

قردة ليسولا

 
سنة 2015، تم اكتشاف فئة جديدة من المضادات الحيوية القادرة على التغلب على كافة الإصابات. وسنة 2007، تم اكتشاف نوع جديد من القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، تدعى قردة ليسولا "سيرسوبيثيكسوس لومامينسيس".

 

وتمكن العالم كريج فينتر من صناعة أول كائن حي صناعي، وهو جينوم البكتيريا.

 

رحم اصطناعي

في الختام، أفاد الموقع بأن العلماء نجحوا سنة 2017 في زراعة رحم اصطناعي، وهو ما يقضي على جميع مخاطر الحمل، ويعدّ بيئة أكثر من طبيعية لاستمرار نمو الأطفال المبتسرين.

 

وتم إنتاج أول سيارة هجينة من طراز تويوتا بريوس، التي تعمل بواسطة الطاقة الكهربائية والبنزين.

التعليقات (0)