سياسة دولية

القضاء اليوناني يمنح حق اللجوء لمشاركين بانقلاب تركيا

أوزكينكجي فر مع عناصر مشاركين بالانقلاب إلى اليونان بواسطة مروحية- TRT
أوزكينكجي فر مع عناصر مشاركين بالانقلاب إلى اليونان بواسطة مروحية- TRT

أصدرت المحكمة العليا اليونانية قرارا بمنح حق اللجوء لعسكريين تورطوا بمحاولة الانقلاب الفاشلة وفروا إلى أثينا عبر مروحية عسكرية عام 2016.

وجاء القرار قطعيا بالصيغة النهائية ردا على طعن الحكومة اليونانية على قرار قضائي سابق بشأن منح "سليمان أوزكينكجي" حق اللجوء داخل الأراضي اليونانية.

ويرى قانونيون أن القرار سيشكل سابقة قضائية في التعامل مع بقية المتورطين بمحاولة الانقلاب الفاشلة والذين فروا إلى اليونان.

وزعمت المحكمة عدم وجود أدلة كافية تثبت مشاركة أوزكينكجي في محاولة الانقلاب الفاشلة وانتمائه إلى منظمة " فتح الله غولن" المصنفة إرهابية لدى أنقرة وتتهمها بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.

وبموجب القرار، سيكون بمقدور أوزكينكجي الحصول على وثيقة سفر من السلطات اليونانية.

 

من جانبه قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جيليك، إن اتخاذ السلطات القضائية في اليونان قرارات تحمي الانقلابيين، يظهر تجاهلها للقوانين.


جاء ذلك في تغريدات نشرها عبر حسابه في موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء، على خلفية قرار المحكمة العليا اليونانية منح حق اللجوء لعسكريين فرّوا من تركيا بعد تورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف العام 2016.


واعتبر جليك أن القضاء اليوناني وقف إلى جانب "أعداء تركيا والانقلابيين، وأن هذا موقف مخجل وسيئ أكثر من دعم الإرهاب".


وشدّد على أن تركيا "لن تنسى على الإطلاق أولئك الذين يدعمون الإرهابيين من خلال تقديم الأسلحة، ويحمون الانقلابيين بقرارات قضائية".

التعليقات (0)

خبر عاجل