سياسة دولية

لندن تدعو أوروبا وأمريكا إلى "الذهاب أبعد" بمواجهة روسيا

هانت قال إن السياسة الخارجية لروسيا في عهد الرئيس بوتين جعلت العالم أكثر خطورة- جيتي
هانت قال إن السياسة الخارجية لروسيا في عهد الرئيس بوتين جعلت العالم أكثر خطورة- جيتي

دعا وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، الثلاثاء، في واشنطن في أول خطاب مهم له حول السياسة الخارجية منذ تعيينه في هذا المنصب، الأوروبيين والولايات المتحدة إلى "الذهاب أبعد" في جهودها لتطويق روسيا فلاديمير بوتين، وخصوصا في مجال العقوبات.


وقال هانت في خطابه الذي وزعت مقاطع منه على الصحافيين إن القواعد الدولية "تُنتهك بشكل متكرر من قبل دول كبرى مثل روسيا".


وأضاف في الخطاب الذي سيلقيه في المركز الفكري "المعهد الأمريكي للسلام" (يو أس إنستيتيوت أوف بيس) أن "مثل هذا الموقف العدواني والمستهتر يقوض النظام الدولي الذي يفترض أن يحمينا".


وتابع: "بالتأكيد يجب أن نتحدث إلى موسكو، لكن علينا أن نكون صريحين: السياسة الخارجية لروسيا في عهد الرئيس بوتين جعلت العالم أكثر خطورة".


وكانت لندن اتهمت روسيا بالوقوف وراء تسمم العميل المزدوج السابق الروسي سيرغي سكريبال وابنته يوليا. وأدت هذه القضية إلى أزمة دبلوماسية خطيرة بين البلدين.


وعاقبت الدول الغربية روسيا بطردها بشكل منسق عددا من دبلوماسييها، وفرضت إجراءات عقابية أخرى تضاف إلى تلك التي فرضت بسبب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم أو اتهام روسيا بالعبث في الانتخابات في عدد من الدول وخصوصا الولايات المتحدة.


وعشية لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يريد هانت أن يطلب من حلفاء بريطانيا بذل جهود أكبر ضد روسيا.


وقال في خطابه: "اليوم، تطلب المملكة المتحدة من حلفائها الذهاب أبعد من ذلك عبر دعوة الاتحاد الأوروبي إلى العمل على أن تكون عقوباته ضد روسيا شاملة وأن نتكاتف فعليا مع الولايات المتحدة".


وأردف: "هذا يعني الرد على التجاوزات والتصدي لها بصوت واحد في أي وقت وأي مكان تحدث فيه، من شوارع سالزبري إلى مصير القرم".

التعليقات (0)

خبر عاجل