سياسة عربية

واشنطن: ينبغي تشكيل حكومة عراقية وطنية تحمي السيادة

واشنطن قالت إن تشكيل حكومة العراق مسألة عراقية صرفة- جيتي
واشنطن قالت إن تشكيل حكومة العراق مسألة عراقية صرفة- جيتي

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، بمصادقة المحكمة العراقية العليا على نتائج الانتخابات الوطنية، معربة عن سعادتها بالتزام قادة العراق المنتخبين حديثا بتشكيل حكومة جديدة بموجب الجدول الزمني الدستوري للعراق. 


وشددت في بيان لسفارتها ببغداد على أن "تشكيل الحكومة الجديدة هو مسألة عراقية صرفة وينبغي أن يتحقق بالأسلوب الذي يحمي المصالح والسيادة الوطنية للعراق"، لافتا إلى أن "الولايات المتحدة وبموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي تدعم عراقا مستقلا وذا سيادة بشكل كامل".

 

اقرأ أيضا: العراق.. 4 كتل سياسية تتفق على تشكيل نواة أكبر كتلة برلمانية

واختتمت بيانها قائلة: "نأمل أن يتم تشكيل الحكومة المقبلة على أساس وطني لمواصلة التقدم في محاربة داعش ومكافحة الفساد وحماية الشعب العراقي والسعي إلى إنجاز إصلاحات اقتصادية أساسية وبناء علاقات قوية مع بقية العالم للمساعدة في تلبية المطالب المشروعة للشعب العراقي".


وكان المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا في العراق قال الأحد، إن المحكمة قررت المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار/ مايو، ما يعني بداية مهلة دستورية مدتها 90 يوما أمام الأحزاب الفائزة لتشكيل حكومة.


وأضاف المتحدث في بيان: "أصدرت المحكمة الاتحادية العليا بعد ظهر اليوم... قرارها بالمصادقة على الأسماء الواردة وصدر القرار باتفاق الآراء".


وكانت إعادة فرز الأصوات على مستوى البلاد قد أوضحت في العاشر من آب/ أغسطس أن رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر احتفظ بتقدمه ما يسمح له بلعب دور محوري في تشكيل الحكومة المقبلة.

التعليقات (0)