حقوق وحريات

هيئة فلسطينية: ظروف صعبة لعالقين في مصر (شاهد)

الهيئة الحقوقية: لا تتوفر أماكن للنوم وقضاء الحاجة لمئات العالقين في العراء- فيسبوك
الهيئة الحقوقية: لا تتوفر أماكن للنوم وقضاء الحاجة لمئات العالقين في العراء- فيسبوك

عبرت هيئة حقوقية فلسطينية الأحد عن قلقها من الأوضاع الإنسانية لمئات العالقين الفلسطينيين من أبناء قطاع غزة على الطريق المؤدي لمعبر رفح بين مصر وقطاع غزة المحاصر.


ونقلت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان شهادات لمواطنين فلسطينيين عائدين إلى قطاع غزة قالت إنهم "يمرون بإجراءات طويلة ومعقدة تستدعي قضاء العديد من الأيام حيث يستغرق وقت العودة من 60 إلى 90 ساعة".


وذكرت الهيئة أن "الرجال يفترشون الأرض للنوم والنساء داخل سيارات السفر، وفي ظروف مناخية سيئة (حرارة في النهار، وبرودة في الليل) وعدم توفر أماكن للنوم، وأماكن لقضاء الحاجة، وأماكن لتوفير الطعام والشراب".


وقالت الوكالة في بيانها: "على الرغم من تفهم الهيئة الكامل لاعتبارات الأمن القومي المصري (..) إلا أنها لا ترى مبررا لاستمرار تلك الإجراءات الطويلة انتظاراً للسماح بركوب المعدية أو الوقوف على الكمائن والحواجز والتفتيش المتكرر والمهين لأمتعة المسافرين".


وطالبت الهيئة السفارة الفلسطينية بالقاهرة بممارسة "دور أكثر فاعلية للقيام بمسؤولياتها ودورها، في متابعة أوضاع المواطنين الفلسطينيين العالقين، وتقديم الخدمات الأساسية اللازمة لهم، بما يتناسب مع تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم والضرورية".

 

وتداول ناشطون مقتطفان من تقرير لقناة الجزيرة القطرية تورد فيه شهادات لعالقين في الجانب المصري عن الأيام التي قضوها هناك قبل تمكنهم من العودة.

 


وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن العالقين في الجانب المصري بدءوا بالعودة مساء الأحد عبر معبر رفح الجانب المصري "بعد عدة أيام من المعاناة"، وأكدت إدارة معبر رفح وصول الحافلة الأولى من العالقين بالصالة المصرية لمعبر رفح قبل قليل وهي تقل 16 مواطنا.

 

التعليقات (0)