سياسة عربية

موقع فلسطيني: عباس حل "التشريعي" في اجتماع "المركزي"

فصائل فلسطينية قاطعت جلسات المجلس المركزي- الأناضول
فصائل فلسطينية قاطعت جلسات المجلس المركزي- الأناضول

نقلت وكالة "صفا" الفلسطينية، عن مصادر قالت إنها مطلعة، أن رئيس السلطة محمود عباس، أعلن خلال الجلسة المغلقة للمجلس المركزي التي عقدت قبل يومين في رام الله، حل المجلس التشريعي واستبداله بالمركزي.

 

وأفادت الوكالة عن المصادر التي قالت إنها شاركت بالاجتماع، وفضلت عدم الكشف عن هويتها، أنه وبعد إغلاق القاعة أمام وسائل الإعلام خاطب عباس المشاركين بالقول: "من اليوم أنتم أعلى سلطة في البلد، وبعد شهرين سيتم تحويلكم بشكل رسمي إلى أعضاء في المجلس التشريعي".


وأضافت أن "عباس أخبر المشاركين أنه سيتم حل المجلس التشريعي بعد شهرين، وأنه لا يوجد أي أفق للمصالحة وبالتالي فإن المجلس المركزي سيحل محله".

 

اقرأ أيضا: عباس يهاجم حماس بغزة ويطالب بتسليم القطاع بالكامل

ولفتت المصادر إلى أن عباس قال للمشاركين إنه "لن يعلن عن انتخابات، لأنه من العبث إجراء انتخابات دون مصالحة، وبالتالي انتفى خيار الانتخابات لصالح إحلال المجلس المركزي محل التشريعي".

وأشارت إلى أن "الرئيس عباس طلب من أعضاء المركزي تهيئة أنفسهم لأخذ أدوارهم كمشرعين وأعضاء مجلس تشريعي بعد شهرين من الآن".

 

ومؤخرا تناقلت وسائل الإعلام تسريبات عن طرح عباس في اجتماعات داخلية خيار حل المجلس التشريعي؛ بهدف "قطع الطريق أمام حماس للوصول لرئاسة السلطة".

 

اقرأ أيضا: المجلس المركزي ينعقد برام الله وفصائل رئيسية تقاطعه

والمجلس المركزي، هيئة دائمة منبثقة عن المجلس الوطني، التابع لمنظمة التحرير التي تضم الفصائل الفلسطينية، عدا حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي".

 

الجدير بالذكر، أن كل من الجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، أعلنت في وقت سابق، مقاطعتها لجلسات المجلس المركزي، احتجاجا على "الاستمرار في عدم تنفيذ قرارات المجلس الوطني والمجالس المركزية السابقة".

التعليقات (0)