سياسة عربية

ائتلاف علاوي: نرفض الانخراط في تحالفات طائفية أو مذهبية

تصدر تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر نتائج الانتخابات بـ54 مقعدا من أصل 329- جيتي
تصدر تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر نتائج الانتخابات بـ54 مقعدا من أصل 329- جيتي

أعلن ائتلاف "الوطنية" بزعامة نائب رئيس جمهورية العراق إياد علاوي الجمعة، أنه يرفض الانخراط في أي تحالفات تقوم على أسس طائفية أو مذهبية، تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة.


وقال بيان صادر عن الائتلاف إن قادته أكدوا خلال اجتماع انعقد مساء الخميس في بغداد، على "وحدة وتماسك الائتلاف ورفض الانخراط في أي تفاهمات أو تحالفات تقوم على أسس طائفية أو مذهبية"، مضيفا أن "المجتمعين خرجوا بعدة توصيات على رأسها، تأكيد البرنامج الحكومي وخطط الإصلاح قبل التطرق إلى الأسماء المؤهلة لتولي المناصب الحكومية".


ودعا قادة ائتلاف الوطنية في بيانهم، "القوى السياسية والقوائم الفائزة لنبذ التخندقات الحزبية والطائفية، والعمل على توحيد الجهود خلف مشروع وطني جامع يُرسخ مبدأ الشراكة والتوافق الوطني، ويضع حلولا حقيقية للمشاكل والأزمات التي تعصف بالعراق".

 

اقرأ أيضا: أبرز قادة السنة بالعراق يشكلون تحالفا جديدا.. هذه تفاصيله


يشار إلى أن الكتل السياسية تجري مفاوضات لتشكيل تحالفات تفضي لتأسيس الكتلة البرلمانية الأكثر عددا، التي ستكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، إثر الانتخابات البرلمانية التي جرت في أيار/ مايو الماضي.


وتصدر تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر نتائج الانتخابات بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف "الفتح" الذي يضم أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي" بزعامة هادي العامري بـ48 مقعدا.


وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي، على 26 مقعدا، فيما حصل "ائتلاف الوطنية" على 21 مقعدا.

التعليقات (0)