صحافة دولية

بلومبيرغ: ترامب وبوتين اتفقا على خروج إيران من سوريا

بلومبيرغ: اتفق ترامب وبوتين على وجوب خروج إيران من سوريا- جيتي
بلومبيرغ: اتفق ترامب وبوتين على وجوب خروج إيران من سوريا- جيتي

قال موقع "بلومبيرغ" إن الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين اتفقا في اجتماعهما المغلق في هلسنكي الشهر الماضي، على ضرورة خروج إيران من سوريا

 

ويكشف التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن أن الموضوع السوري ودور إيران كانا الموضوعين الرئيسيين في محادثات ترامب وبوتين، وأن الرئيس ترامب أطلع مساعديه على ما دار في اللقاء. 

 

وينقل الموقع عن مسؤول مطلع على ما جرى، قوله إن الرئيسيين وافقا من حيث المبدأ على ضرورة خروج إيران من سوريا، مستدركا بأن القيادة الروسية أكدت أن تحقيق هذا الطموح سيكون صعبا. 

 

ويشير التقرير إلى أن ترامب وبوتين ناقشا القتال ضد تنظيم الدولة، والخلاف حول مرتفعات الجولان، والوضع الإنساني في سوريا، التي عانت من سنوات من الحرب الأهلية.

 

ويلفت الموقع إلى أن ترامب أطلع مساعديه، مدير طاقمه جون كيلي، ومستشاره للأمن القومي جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو، والسفير الأمريكي في موسكو جون هانتسمان، على ما جرى في اللقاء، ولمدة 15 دقيقة، وبعد اللقاء مباشرة.

 

ويورد التقرير نقلا عن المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله إن اللقاء لم يؤد إلى اتفاق متين، حيث لم يتفق الطرفان على تمديد معاهدات التحكم بالأسلحة في أثناء اللقاء، مشيرا إلى أن المفاوضين الروس حاولوا البحث مع ترامب إعادة التفاوض على معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، وتجديد الاتفاقية الجديدة ستارت، التي تم الاتفاق عليها مع باراك أوباما. 

 

ويفيد الموقع بأن موضوع التحكم بالسلاح وسوريا سيكونان على رأس أجندة بولتون، عندما سيلتقي مع المسؤولين الروس الأسبوع المقبل في جنيف، وذلك بعدما اتفق ترامب وبوتين على لقاء قادة الأمن القومي بين البلدين.

 

وبحسب التقرير، فإنه تم التركيز في قمة هلسنكي على الطريقة التي تعامل فيها ترامب مع الأسئلة المتعلقة بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية عام 2016، حيث رفض تصديق تقييم الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية بأن تدخلا حصل، لكنه قال لاحقا إنه أساء التعبير، وأكد إيمانه بما قالته الوكالات الاستخباراتية. 

 

وينوه الموقع إلى أن ترامب أخبر في لقائه المغلق بوتين أنه يتوقع توقف التدخل الروسي في انتخابات عام 2018 النصفية، بحسب ما قال المسؤول. 

ويختم "بلومبيرغ" تقريره بالإشارة إلى أن ترامب عبر في اللقاء عن قلقه من خط الغاز نوردستريم2، الذي سيزود الغاز لأوروبا، والمحادثات النووية مع إيران وكوريا الشمالية.

التعليقات (1)
العقيد ابو شهاب
الجمعة، 17-08-2018 06:04 م
قال موقع "بلومبيرغ" (إن ترامب و بوتين اتفقا في اجتماعهما المغلق في هلسنكي الشهر الماضي، على ضرورة خروج إيران من سوريا) فيه تضليل حيث أن اللقاء كان مقتصراً عليهما و لم يحضره مدير طاقم ترامب و لا مستشاره للأمن القومي و لا وزير خارجيته و لا سفيره في موسكو . من الوارد جداً أن ترامب كذب على الأربعة حين أطلعهم على ما جرى في اللقاء، ولمدة 15 دقيقة، وبعد اللقاء مباشرة. التضليل بشأن التواجد الإيراني في سوريا هو أن أمريكا هي من أمرت حكام الفرس بإرسال مليشيات إلى سوريا و كانت البداية في عام 2012 حين أمر خامنئي أجيره حسن بإرسال مليشيا حزبالة اللبنانية الفارسية فتحركت هذه المليشيا بشكل مكشوف من البقاع و الجنوب و دخلت سوريا من دون الحصول على موافقة هيئة الأمم المتحدة . هذا لمن يفقه في السياسة مؤشر على أن أمريكا وراءه لما فيه من تجاوز للقانون الدولي. ثم إن أمريكا أمرت خامنئي بإرسال المزيد من المليشيات "من دون موافقة دولية" ، بعد فترة ،حتى وصل العدد إلى 62 مليشيا متعددة الجنسيات من بينها الحرس الثوري و أصبح عدد جنود هذه المليشيات أكبر من عدد "مليشيا" بشار المعروفة سابقاً باسم "الجيش العربي السوري". أمريكا معنية ببقاء إيران في سوريا رغم كل الدجل الإعلامي الذي يمارسه ترامب ، و لاحظ قول الخبر " أن القيادة الروسية أكدت أن تحقيق هذا الطموح سيكون صعباً " أي خروج إيران بسبب أن إيران ليست عميلة لروسيا و إنما عميلة لأمريكا. وجود جنود إيران في سوريا ضروري بالنسبة لأمريكا ليشكل هؤلاء قوة برية على الأرض تكون تهديداً لجيران سوريا و على الأخص ذلك الجار الذي يطمح ببناء دولة تمتد من الفرات إلى النيل . أمريكا ليس لها صديق أو حليف سوى بالظاهر و ما أسرع أن تضربهم ( فلقد ضربت بريطانيا و فرنسا من قبل و ها هي اليوم تضرب تركيا و الصين و روسيا و أوروبا و كندا في حرب اقتصادية مفتوحة).