سياسة دولية

باحث أمريكي زار السعودية: الحرية السياسية منعدمة

الباحث الأمريكي تحدث عن "بعض الحريات الشخصية" مقابل العقاب الشديد لمن بتتقد سياسات ابن سلمان- جيتي
الباحث الأمريكي تحدث عن "بعض الحريات الشخصية" مقابل العقاب الشديد لمن بتتقد سياسات ابن سلمان- جيتي

نشر باحث أمريكي مختص بشؤون الشرق الأوسط تقريرا موسعا تناول فيها التغييرات التي تشهدها السعودية، وقال إنها باتت "تستحوذ على الاهتمام الدولي"، وذلك بناء على زيارة قام بها إلى الرياض مؤخرا.


ويتحدث الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى ديفيد بولوك في تقريره عن انطباعاته بشأن المجتمع السعودي الذي يقول إنه "أكثر تنوعا مما يبدو في الخارج وأقل تحفظًا من حيث الثقافة مما كان من قبل".


"تحرر دون ديمقراطية"


ويلفت بولوك إلى أن ما يراه تحولا في السعودية "يبدو اجتماعيا أكثر منه سياسي"، موضحا: "بينما تتيح المملكة، بل وتشجع، التوسع في منح بعض الحريات الشخصية، تظل الحرية السياسية منعدمة". 


ويضيف: "أثناء زيارتي الأولى للمملكة منذ 25 سنة، كانت الحكومة السعودية تتبنى شعار التقدم بدون التغيير أما الآن فالشعار الأنسب هو التحرر بدون الديمقراطية".


ويستعرض الباحث الأمريكي مشاهداته خلال زيارته التي تشير إلى حدوث "درجة معينة من التحرر الديني"، فيقول: "منذ سنوات قليلة فقط، كان في كل اجتماع أحضره أو مقابلة تلفزيونية أشارك فيها يبدأ الضيوف السعوديون حديثهم البسملة، بينما في زيارتي الحالية قام بذلك متحدث واحد فقط".


"تراجع الالتزام الديني"

 
ويتابع: "أدركت أن التراجع في الالتزام الديني الصارم أصبح أكثر وضوحًا عندما كنت أسير في شوارع الرياض ولاحظت بعض التغييرات الطفيفة في سلوك الناس أثناء أوقات الصلاة، فالمحلات والمطاعم ظلت مفتوحة، ولم يتوقف المارة عن الحديث، وكان ذلك السلوك بعيدًا كل البعد عما كان عليه منذ بضع سنوات، عندما كانت البلاد تتوقف بشكل تام خمس مرات يوميا".


كما ينقل بولوك تعليقا لسعوديين التقى بهم عن "تخوفه من ردة فعل للمتطرفين" على هذه التغيرات فيقول: "زملائي السعوديون الشباب أجابوا بأنه لا داعي للقلق، فالمتطرفون موجودون، ولكنهم مشتتون ومنبوذون وخائفون الآن".


وينقل عنهم القول: "تم كبح جماح الشرطة الدينية واستقطاب المؤسسة الدينية بشكل كبير وإقصاء المعارضين المتشددين ومنعهم من وسائل التواصل الاجتماعي واعتقال بعضهم، حتى معقل ردود الأفعال الدينية في القصيم تم تحييده" معلقا بالقول: "لم أستطع التحقق من كلامهم، ولكنني لم أجد أي أدلة ضده".


"ضحكة وغمزة"


وكدليل على ما اعتبره تقدما للمرأة السعودية يقول الباحث الأمريكي: "كان العمل في الفنادق أو أروقة الأعمال ومكاتب الاستقبال يقتصر على الرجال غير السعوديين، ولكن السعوديات يتولين هذه الوظائف اليوم، وخاصة اللاتي يتحدثن الإنجليزية بطلاقة ويتعاملن بسهولة مع الجنس الآخر".


ويضيف: "فوجئت حينما أنهت إحداهن حديثها معي بضحكة وغمزة واضحة من وراء النقاب بتعليق: "وبالمناسبة، تعجبني ربطة العنق التي ترتديها"".


ويرى الباحث الأمريكي بناء على موقف "العديد من الذين تحدثت إليهم" أن "اهتمام الشباب السعودي ينصب في أغلبه على الإصلاحات في أسلوب حياتهم، وهم على استعداد للتنازل عن الحرية السياسية من أجل هذه الغاية"، وفق تعبيره.


ويشير إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "مستعد للإصلاح طالما تمتع بالسيطرة الكاملة عليه"، لافتا أن "النقد العلني أو حتى التعبير عن الآراء المؤيدة أو المعارضة للإصلاح يقابل بالعقاب الشديد الذي يتراوح بين فقدان العمل أو النفي أو الاعتقال، وبينما تتمتع السعوديات الآن بحق القيادة، فإن بعضهن ممن دافعن عن هذا الحق تعرضن للاعتقال".

التعليقات (0)

خبر عاجل