سياسة دولية

واشنطن تهدد بغداد إذا لم تلتزم بشكل كامل بعقوباتها ضد إيران

رئيس الوزراء العراقي أعلن التزام حكومته بعدم التعامل بالدولار في التبادلات مع إيران- جيتي
رئيس الوزراء العراقي أعلن التزام حكومته بعدم التعامل بالدولار في التبادلات مع إيران- جيتي

هددت واشنطن بغداد، إذا رفضت الالتزام بالعقوبات الأمريكية ضد إيران، مشددة على أنها قد تفرض عقوبات على العراق، إن لم تلتزم بالقرار الأمريكي.

 

وعلقت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، على تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بشأن استمرار التجارة مع إيران، قائلة: "إن منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات".


وتابعت نويرت، في مؤتمر صحفي: "تعرفون تحذيراتنا بشأن إيران والتجارة معها، وسنواصل مقاضاة الدول عن أي خرق تقوم به للعقوبات التي نفرضها (ضد إيران)".

 

اقرأ أيضا: العبادي: ملتزمون بعدم التعامل مع إيران بالدولار فقط
 

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أعلن الإثنين، التزام حكومته بعدم التعامل بالدولار في التبادلات مع إيران ، وليس بكامل العقوبات الأمريكية المفروضة على الأخيرة.

 

وأخطر البنك المركزي العراقي، الخميس الماضي، البنوك التجارية بحظر المعاملات بالدولار مع مؤسسات الإقراض الإيرانية تنفيذا للعقوبات الأمريكية.

 

ويشتري العراق سنويا سلعا من إيران بمبلغ يصل إلى 6.6 مليار دولار. وبالإضافة إلى المواد الغذائية، تورد إيران السيارات وقطع الغيار إلى السوق العراقية، وكذلك الأجهزة المنزلية. وفي كل عام، يزور العراق من مليونين إلى 3 ملايين مواطن إيراني، يشكلون مصدرا هاما للعملة الأجنبية التي تدخل البلاد.

 

اقرأ أيضا: غضب إيراني على العبادي.. هل يحرمه من ولاية ثانية؟
 

وجاءت تصريحات العبادي بعد موجة انتقادات لاذعة تعرض لها من قبل مسؤولين إيرانيين وعراقيين وقادة كتل شيعية على خلفية موقفه من العقوبات.

 

وكان ممثل مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي في العراق هاجم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووصفه بـ"المنهزم نفسيا" بعد موقفه من العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

التعليقات (0)