سياسة عربية

وفود الفصائل الفلسطينية تصل إلى القاهرة لبحث التهدئة

يشار إلى أن وفدا قياديا من حماس وصل إلى القاهرة السبت الماضي لبحث التهدئة والمصالحة- أرشيفية
يشار إلى أن وفدا قياديا من حماس وصل إلى القاهرة السبت الماضي لبحث التهدئة والمصالحة- أرشيفية

بدأت وفود من الفصائل الفلسطينية ظهر السبت، بمغادرة قطاع غزة باتجاه العاصمة المصرية القاهرة، لبحث ملفي التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي والمصالحة الداخلية.

 

وقال مصدر خاص لـ"عربي21" إنه "من المفترض أن تبدأ الثلاثاء مشاورات بين الفصائل بشأن موضوع التهدئة، ومطالب الفصائل وآلية التفاوض وتشكيلة وفد المفاوضات"، لافتا إلى أنه "سيشارك في الحوار جميع فصائل المقاومة إلى جانب فصائل المنظمة".

وأوضح المصدر ذاته أن الفصائل المشاركة في الحوار هي "حماس وفتح والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية والقيادة العامة والمبادرة الوطنية وجبهة النضال وحزب الشعب ولجان المقاومة الشعبية وحركة الأحرار والمقاومة الشعبية وحركة المجاهدين وجبهة النضال الوطني".


وكان مصدر فلسطيني قال في وقت سابق لـ"عربي21" إن "حركة حماس ستجري في العاصمة القاهرة الثلاثاء، لقاءات تشاورية مع الفصائل الفلسطينية حول الأفكار المطروحة للتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي".

 

اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21": حماس رفضت عرض مصر للتهدئة.. وهذا شرطها


وأشار المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- إلى أن وفودا من الفصائل ستصل إلى القاهرة الثلاثاء بما فيها وفد من حركة فتح، لافتا إلى أن "القاهرة عرضت على حماس اتفاقا للتهدئة مع الاحتلال، غير أن الأخيرة رفضت الموافقة عليه قبل أن يكون ضمن سياق وطني وبموافقة جميع الفصائل الفلسطينية".


ولفت المصدر إلى أن السلطات المصرية وجهت في هذا السياق دعوات للفصائل الفلسطينية للمشاركة في هذه المشاورات، مشيرا إلى أن الدعوات تشمل أيضا حركة فتح، والتي كانت رفضت في وقت سابق أي حديث عن اتفاق تهدئة مع الاحتلال.


يشار إلى أن وفدا قياديا من حماس برئاسة صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة وصل إلى القاهرة مساء السبت، لبحث موضوع التهدئة والترتيبات الإنسانية الخاصة بالقطاع، إضافة لملف المصالحة الوطنية.

التعليقات (0)