سياسة دولية

خامنئي يتخذ قرارا بوقف أي مفاوضات مع الولايات المتحدة

خامنئي قال إن المفاوضات مع أمريكا لا تجدي نفعا- أ ف ب
خامنئي قال إن المفاوضات مع أمريكا لا تجدي نفعا- أ ف ب

قال المرشد الإيراني الأعلى في إيران علي الخامنئي، الاثنين، إن أمريكا تقترح إجراء مفاوضات من جديد وهذه ليست قضية جديدة لكن حاليا تغيرت المعادلة، ولن نجري مفاوضات من جديد.


ونقلت وكالة "مهر" قول خامنئي إن "دعوة الولايات المتحدة إلى إجراء مفاوضات جديدة، فقد كانوا يدعون إلى هذا الشيء منذ أول بداية انتصار الثورة الإسلامية، لكن لماذا لا نتفاوض؟".


وأضاف أن "الولايات المتحدة الأمريكية تتبع قاعدة معينة في المفاوضات وهي أن أمريكا لكونها تعتمد على القوة والمال فإنها تنظر إلى المفاوضات كصفقات تجارية".


وأوضح خامنئي أن "الأمريكان عندما يريدون أن يتفاوضوا مع أحد فإنهم يحددون أهدافهم الرئيسية ولن يتراجعوا قيد أنملة عن هذه الأهداف والغايات".


وأردف: "يطالب الأمريكان الطرف المفاوض لهم بامتيازات محددة، ولو امتنع هذا الطرف عن إعطائهم هذه الامتيازات فإنهم سيختلقون ضجة كبيرة إلى أن يتراجع هذا الطرف ويقدم لهم تنازلات".


ورأى خامنئي أن "وعود الأمريكان مجرد وعود جوفاء من أجل إرضاء الطرف المفاوض لهم"، لافتا إلى أن "تهديد الأمريكان بالحرب لا يخيف سوى الجبناء".


واختتم مرشد إيران حديثه بالقول: "يجب أن أقول كلمتين في هذا الخصوص: لا حرب تقع ولا نجري مفاوضات، هذا ملخص الحديث الذي يجب أن يعلمه أبناء الشعب الإيراني".

التعليقات (0)