سياسة عربية

"شورى الحزب الحاكم" يجيز ترشيح البشير لرئاسة السودان 2020

يتطلب ترشيح البشير تعديلا دستوريا يسمح له بالترشيح في الانتخابات القادمة- سونا
يتطلب ترشيح البشير تعديلا دستوريا يسمح له بالترشيح في الانتخابات القادمة- سونا

أجاز مجلس شورى المؤتمر الوطني بالسودان (الحزب الحاكم)، مساء الخميس، تعديل النظام الأساسي للحزب، ويجيز توصية بترشيح الرئيس عمر البشير للانتخابات الرئاسية في 2020 عن الحزب، حسب مصدر بالحزب.


جاء ذلك في أول أيام انعقاد مجلس شورى الحزب الحاكم. 


وقال مصدر بالحزب المؤتمر الوطني، للأناضول، إن "الاجتماع أجاز رئيس الحزب عمر البشير، مرشحا لانتخابات 2020، بإجماع أعضاء مجلس الشورى".


وأضاف: "تم تعديل النظام الأساسي للحزب".


وأوضح أن التعديل أبقى على  المادة 31 من النظام الأساسي كما هي، وأدخل عليه استثناء لأصحاب المناصب التنفيذية.


وأردف: "وجرى التعديل على النظام الأساسي في مادته 31، التي تنص على أن تكون فترة التكليف بالانتخاب أو الاختيار لشاغلي المهام التنظيمية لفترتين، فيما استثناء المناصب التنظيمي"، وأشار إلى أن ترشيح البشير من قبل الشورى جاء بإجماع  الأعضاء، البالغ عددهم 368 عضوا حضورا  في الاجتماع .


ويبلغ عدد أعضاء مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني 400 عضو.


ويتطلب ترشيح البشير لدورة جديدة إجراء تعديل في النظام الأساسي للحزب، وكذلك لتعديل دستوري يسمح له بالترشيح في الانتخابات القادمة.


وتنص المادة 57 في الدستور على أن "يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات، تبدأ من يوم توليه لمنصبه، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب".


وتعمل البلاد بدستور 2005، الذي جاء وفق اتفاق السلام الشامل، وعلى ضوئه منح جنوب السودان "حق تقرير المصير"، الذي أدى لاحقًا لانفصاله عبر استفتاء شعبي عام 2011.


وانتخب عمر البشير رئيسا في 2010، ثم أعيد انتخابه ثانية في 2015، لدورة رئاسية تنتهي في 2020، دون احتساب فترات حكمه منذ وصوله إلى السلطة في يونيو/ حزيران 1989.


ومرارا يعلن الرئيس البشير عن زهده في السلطة، وعدم ترشحه في الانتخابات المقبلة، لكن أصواتا وقرارات من حزبه نادت خلال الفترة الماضية بإعادة ترشحيه.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 10-08-2018 07:57 ص
البشير من 1989 و الله عيب عليكم ان ترضو بهذا
محمد يعقوب
الجمعة، 10-08-2018 03:01 ص
والله التغيير جيد. وجه جديد، فكر جديد وهكذا. طبعا البشير أوعز للحزب بالتجدديد حتى يبقى رئيسا مدى الحياة.