اقتصاد دولي

تركيا تعلن تفاصيل نموذج اقتصادها الجديد الجمعة

شددت الوزارة التركية على "عدم وجود مشاكل فيما يتعلق بمخاطر سعر الصرف والسيولة"- الأناضول
شددت الوزارة التركية على "عدم وجود مشاكل فيما يتعلق بمخاطر سعر الصرف والسيولة"- الأناضول

أعلنت وزارة الخزانة والمالية التركية أن "الوزير براءت ألبيرق سيعلن للرأي العام غدا الجمعة، عن الإطار المتعلق بنموذج الاقتصاد الجديد، الذي جرى تصميمه خلال الاجتماعات التشاورية".


وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأناضول، إن "النظام المصرفي للبلاد في وضع يمكنه إدارة التقلبات المالية بشكل فعال من خلال هيكليته المالية المتينة وميزانيته"، متوقعة أن "يكون نمو اقتصاد تركيا ما بين 3 حتى 4 بالمئة خلال 2019، وأن يستقر عجز الحساب الجاري عند 4 بالمئة".


وبينت أنه "في إطار البرنامج سيتم تحديد حزمة تدابير وسياسات قوية لضمان نمو الاقتصاد بين 3 - 4 بالمئة العام القادم، وخفض مستوى التضخم إلى خانة الآحاد في أقرب وقت"، موضحة أن "برنامج الادخار في القطاع الحكومي، الذي بدأ العام الجاري، سيتواصل في المدى المتوسط، وسيتم ضبط عجز الميزانية عند مستوى 1.5 بالمئة تقريبا".

 

اقرأ أيضا: قرار جديد من البنك المركزي التركي لمواجهة خسائر الليرة


وأكدت أن مشاريع البنى التحتية ستنفذ بشرط التمويل الخارجي والمستثمرين الأجانب، مشددة على "عدم وجود مشاكل فيما يتعلق بمخاطر سعر الصرف والسيولة، وأن ذلك يظهر جليا في تقارير تصدرها بانتظام مؤسسات الرقابة التركية".


ودعت المستثمرين والمواطنين إلى أخذ التقارير الحقيقية بعين الاعتبار، بدلا من الادعاءات والشائعات، لافتة إلى "استمرار الأعمال والمشاورات المكثفة مع شرائح مختلفة من المجتمع، بشأن إعداد البرنامج الاقتصادي متوسط المدى".

التعليقات (0)