اقتصاد دولي

أوروبا تتوقع حربا شرسة بسبب الرسوم والحماية التجارية

أبقى البنك المركزي الأوروبي خلال اجتماعه قبل أسبوعين على السياسة النقدية دون تغيير- جيتي
أبقى البنك المركزي الأوروبي خلال اجتماعه قبل أسبوعين على السياسة النقدية دون تغيير- جيتي

قال البنك المركزي الأوروبي في نشرة اقتصادية دورية، إن "المخاطر التي تواجه النمو العالمي تتصاعد، في ظل تراجع الثقة بفعل مخاطر الحماية التجارية وتهديدات الولايات المتحدة بزيادة الرسوم الجمركية".


وقال البنك المركزي في تقييم يتفق بدرجة كبيرة مع توقعاته الواردة ببيان السياسة النقدية الصادر في 26 تموز/ يوليو إن "مخاطر تراجع الاقتصاد العالمي احتدمت، في ظل الإجراءات والتهديدات المتعلقة بزيادات الرسوم الجمركية من جانب الولايات المتحدة والرد المحتمل من الدول المتضررة".


وأشار المركزي الأوروبي إلى أنه في حالة تطبيق جميع الإجراءات التي يجري التلويح بها، فسيرتفع متوسط معدل الرسوم الجمركية الأمريكية إلى مستويات غير مسبوقة في الخمسين عاما الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: الصين تعتزم فرض رسوم على سلع أمريكية بـ60 مليار دولار


وأبقى البنك خلال اجتماعه قبل أسبوعين على السياسة النقدية دون تغيير، ليظل بصدد إنهاء برنامج شراء سندات بقيمة 2.6 تريليون يورو (3.01 تريليونات دولار) بنهاية العام، ورفع سعر الفائدة في خريف 2019 للمرة الأولى منذ اندلاع أزمة ديون منطقة اليورو.


وأضاف البنك أنه "حتى مع تراكم المخاطر الخارجية فإن النمو الداخلي يبدو قويا، حيث تشير مؤشرات المدى القريب إلى نمو قوي وواسع النطاق".

التعليقات (0)

خبر عاجل