سياسة عربية

حملات أمنية ضد تنظيم الدولة بالعراق واعتقال 5 بينهم قيادي

لا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء العراق- أ ف ب
لا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء العراق- أ ف ب
قالت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء، إن قوات الأمن اعتقلت أربعة من عناصر تنظيم الدولة في مدينة كركوك شمال البلاد. 

وأوضح المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني (تابع لوزارة الدفاع) العميد يحيى رسول، في بيان له، أن "معلومات استخباراتية دقيقة قادت قوات الأمن إلى القبض على أربعة عناصر من عصابات تنظيم الدولة صادرة بحقهم مذكرات اعتقال بتهمة الإرهاب". 

وأضاف أن "قوات الأمن اعتقلت المطلوبين خلال عملية مداهمة لمكان تجمعهم في حي بنجه وسط مدينة كركوك؛ وجرى تسليمهم إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة". 

وصّعد تنظيم الدولة على مدى الأشهر القليلة الماضية هجماته التي تستهدف في غالبيتها قوات الأمن في مناطق شمال وشرق البلاد وخاصة في محافظات صلاح الدين وكركوك (شمالا) وديالى (شرقا). 

وبعد ثلاث سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في ديسمبر/ كانون الأول الماضي استعادة كامل أراضيه من قبضة تنظيم الدولة، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد. 

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل 2014. 

وعلى صعيد متصل، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الأربعاء، اعتقال قيادي فى تنظيم الدولة كان يعمل كـ"مسؤول ديوان الزكاة" بمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى شمال البلاد. 

وقال الناطق باسم الداخلية اللواء سعد معن، في بيان له، إن "قوات الرد السريع الثاني التابعة لقيادة شرطة نينوى وبناء على معلومات دقيقة اعتقلت (لم يذكر متى) إرهابيا كان يشغل منصب ما يسمى مسؤول ديوان الزكاة في منطقة الشرقاط (جنوب نينوى) خلال فترة سيطرة تنظيم الدولة على المدينة". 

وأضاف معن أن "عملية القبض على الإرهابي (الذي لم تذكر اسمه) تمت في منطقة دور السكر في الجانب الأيمن (الغربي) لمدينة الموصل". 

من جانبه، قال العقيد أحمد الجبوري، من قيادة عمليات نينوى (إحدى تشكيلات الجيش العراقي)، إن "العملية تمت ضمت حملة تفتيش ودهم تقوم بها القوات العراقية في الجانب الغربي لمدينة الموصل تستهدف عناصر تنظيم الدولة المتخفية بين المدنيين والأهالي النازحين". 

وأوضح، أن الحملة تهدف لإعادة الأمن والاستقرار للجانب الغربي وعودة النازحين إلى ديارهم بعد توفير الخدمات الرئيسية فيها. 

وتلاحق القوات العراقية المشتبه في صلتهم بتنظيم الدولة، واعتقلت بالفعل الآلاف منذ استعادة الموصل من التنظيم، صيف 2017. 

وأعلنت بغداد، في ديسمبر/ كانون أول 2017، اكتمال استعادة الأراضي التي كان تنظيم الدولة يسيطر عليها، منذ صيف 2014، التي مثلت ثلث مساحة العراق في شمال وغرب البلاد. 

لكن لا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، ويعود تدريجيًا إلى شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات، التي كان يتبعها قبل عام 2014. 
التعليقات (0)