سياسة عربية

توقعات بالتوصل لاتفاق تهدئة بين حماس والاحتلال هذه تفاصيله

قال المسؤول الفلسطيني إن "الاتفاق المحتمل يشمل تأسيس ميناء ومطار في شبه جزيرة سيناء المصرية"- فيسبوك
قال المسؤول الفلسطيني إن "الاتفاق المحتمل يشمل تأسيس ميناء ومطار في شبه جزيرة سيناء المصرية"- فيسبوك

توقع مصدر مسؤول في حركة حماس الثلاثاء، أنه سيتم التوصل لاتفاق بين حركته والاحتلال الإسرائيلي في نهاية مفاوضات التهدئة الجارية بينهما؛ برعاية مصرية وقطرية وأممية.


وذكر المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه في حديث لوكالة الأناضول، أن "المفاوضات الجارية بين الجانبين ستختتم بحلول نهاية آب/ أغسطس الجاري"، لافتا إلى أن "الطرفين سيختبران بعضهما على مدار الأسبوعين المقبلين".


وأفاد بأن مصر والأمم المتحدة تتوسطان من أجل المفاوضات، وأن قطر وتركيا تلعبان دورا فعالا فيها، في أعقاب أشهر من التوتر على خلفية "مسيرات العودة" التي انطلقت نهاية آذار/ مارس الماضي.

 

اقرأ أيضا: هنية: اتخذنا جملة من القرارات ووفد حماس سيعود للقاهرة


وأوضح أنه "من المتوقع أن يتمخض عن الاتفاق المحتمل بين الطرفين، فتح دائم لمعبر رفح الواصل بين قطاع غزة المحاصر ومصر، وتخفيف إسرائيل لحصارها الذي تفرضه على معبر كرم أبو سالم المخصص لاستيراد وتصدير البضائع التجارية من وإلى إسرائيل".


وتابع المسؤول ذاته، أن "الاتفاق يشمل تأسيس ميناء ومطار في شبه جزيرة سيناء المصرية، يستطيع أهالي غزة استخدامها"، مضيفا أنه "سيتضمن أيضا التزام الجانبين بوقف إطلاق النار لمدة 5 أعوام، وإطلاق حماس سراح 4 إسرائيليين أسرى لديها".


وأوضح أن الفلسطينيين سيتوقفون بموجب الاتفاق عن إرسال بالونات وطائرات ورقية حارقة من غزة، باتجاه الأراض المحتلة والتي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي.

التعليقات (0)

خبر عاجل