حول العالم

حملة لجمع مبلغ قضت به محكمة ضد "طبيب الفقراء" بالمغرب (شاهد)

أعلن النشطاء استعدادهم للتكفل بأداء المبلغ الذي قضت به المحكمة كاملا - فيسبوك
أعلن النشطاء استعدادهم للتكفل بأداء المبلغ الذي قضت به المحكمة كاملا - فيسبوك

أثارت إدانة المحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت (جنوب المغرب)، أمس الإثنين، للدكتور المهدي الشافعي الملقب بـ"طبيب الفقراء"، بأداء تعويض قدره 20 ألف درهم (حوالي ألفا دولار) لفائدة مدير مستشفى المدينة، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم (حوالي ألف دولار) بعد أن وجهت له تهمة "السب والقذف"، استياء عارما لدى سكان المدينة ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي.


ويتابع الدكتور المهدي الشافعي بسبب تدوينة نشرها على صفحته الخاصة بفيسبوك، حولها مدير المركز الإستشفائي بتزنيت إلى دعوى قضائية، متهما إياه بارتكاب جريمة السب والقذف في حقه.

ولحظات بعد الحكم، أعلن مواطنون حضروا المحاكمة ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي عن استعدادهم للتكفل بأداء المبلغ الذي قضت به المحكمة كاملا، ودشنوا حملة على "فيسبوك" لهذا الغرض، وقالوا إن هذه الحملة "ما هي إلا دليل على حبنا لـ"طبيب أولاد الشعب" الذي يحبه الجميع، ومن العار أن تتم محاكمته".

 

                                 


ومن جهته، عبر طبيب جراحة الأطفال، الدكتور الشافعي، عقب النطق بالحكم، عن شكره للمتضامنين معه، موجها رسالة مباشرة، نقلتها وسائط التواصل الاجتماعي، إلى وزير الصحة، والمسؤولين الجهويين، مفادها أن الفساد مستشر في المستشفى العمومي في تزنيت، وأنه سيستمر في فضح هذا الفساد، على حد تعبيره.

 

                                 

 

وكان "طبيب الفقراء" قد قدم، قبل أيام، استقالته إلى وزير الصحة، أنس الدكالي، بسبب ما اعتبره مضايقات وتعسفات إدارية يتعرض لها من طرف مسؤولي إدارة المستشفى الذي يشتغل فيه، الأمر الذي دفع بالوزير إلى رفض استقالته وقال في حوار تلفزي إن "المغرب يحتاج لأمثال الدكتور الشافعي ولن نقبل باستقالته".

ونظمت العديد من الوقفات خلال أطوار محاكمة الدكتور الشافعي حضرها العشرات من سكان مدينة تزنيت للتنديد بمحاكمته ومطالبة المسؤولين على قطاع الصحة لإنصافه، معتبرينه أفضل طبيب في المنطقة والأجدر تكريمه عوض محاكمته.

 

وجاءت تسمية الدكتور المهدي الشافعي بـ"طبيب الفقراء" بعد قيامه بعمليات جراحية لأطفال الأسر الفقيرة بمدينة تيزنيت والمدن المجاورة لها بالمجان، وقال في تصريحات صحفية إنه في أقل من ثمانية أشهر أجرى أكثر من 560 عملية جراحية لأطفال يتحدرون من أسر فقيرة بالمنطقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)