سياسة عربية

محللون أمريكيون يهاجمون ابن سلمان بعد أزمة كندا.. ماذا قالوا؟

كوك قال إن التالي في السياسة السعودية هو "عمل خندق"- جيتي
كوك قال إن التالي في السياسة السعودية هو "عمل خندق"- جيتي

هاجم محللون وإعلاميون أمريكيون ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وسياسة بلاده، على خلفية طرد السفير الكندي في الرياض بعد مطالبته بالإفراج عن عدد من النشطاء الحقوقيين وعلى رأسهم الناشطة سمر بدوي.

 

وقال كريس هيز ويعد أكبر مقدمي البرامج السياسية في شبكة "MSNBC" الأمريكية خلال برنامجه الأخير إن "محاولة تحسين صورة ابن سلمان في الماضي كانت مقززة والآن هذا هو الإثبات".

 

وأشار في تغريدة أخرى إلى أن "كل الممارسات السابقة لمحمد بن سلمان كان تظهر بشكل مريع سابقا.. لكن الآن؟ شكرا لله".

 

— Chris Hayes (@chrislhayes) August 6, 2018

 

 

وأعاد هيز نشر تغريدة للمحلل السياسي الأمريكي ستيفن. أ. كوك المتخصص بالسياسة العربية وسياسات الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط والتي قال فيها: "فعلا، السعوديون لم يتمكنوا من الحصول عليها بأي شكل.. التظاهر بأنهم إصلاحيون ثم إلقاء النشطاء في السجون وبعد ذلك يستاؤون عندما يجرؤ الناس على انتقادهم لعدم إصلاحهم فعليا".

 

— Steven A. Cook (@stevenacook) August 6, 2018

 

وتساءل أحد المغردين على حساب المحلل كوك بالقول: "إذن هل مهرجان الغرام تجاه محمد بن سلمان في واشنطن سيتراجع؟"، ليجيب الأخير: "لقد تراجعت نغمته منذ نوفمبر/ ديسمبر الماضي".

 

 

 

 

 

 

 

 

كوك عاد مرة أخرى للتغريد بسخرية بشأن السياسة السعودية بعد إعلان وقف الرحلات الجوية إلى كندا وقال: "التالي... خندق" ويقصد حفر خندق حول كندا مشابه لمشروع قناة سلوى لفصل قطر عن الجزيرة العربية وتحويلها إلى جزيرة.

 

وفي تغريدة لاحقة قال كوك: "أنا أخمن أن طيور الثلج لن تهاجر في الشتاء المقبل إلى نيوم"، ويقصد مشروع "نيوم" الذي أطلقه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

التعليقات (4)
مصطفي الجهني
الخميس، 09-08-2018 09:46 ص
عشت يا وطني فخر لكل حر شريف لا ننحني إلى لربنا الكريم فليعلم الغرب جميعا اننا كلنا سلمان وكلنا محمد بن سلمان لا تتدخلوا في شؤوننا ونحن أحرار في وطنا نعمل فيه ما نريد ولم نطلب منكم نجده أو تدخل في شؤوننا لقد ولدنا أحرار
ابراهيم المجالي
الأربعاء، 08-08-2018 08:35 م
هذا يثبت أن المملكة العربية السعودية قرارها مستقل ولا تسير بركب السياسة الأمريكية الرعناء كما يروج أعداء السعودية اللهم احفظ بلاد الحرمين الشريفين
( كيسنجر دوس )
الأربعاء، 08-08-2018 12:54 ص
هاؤلاء محللين و إعلاميين لا يهشون ولا ينشون ؛ العلم في مجلس الشيوخ و البيت الأبيض ولاكن هذا مافي قلوبهم على الإسلام البين الحقيقي فهم يريدون ألا يظهر للإسلام رأس يفرض رأيه و إنما يريدونه تابع لهم حتى في أصغر الأمور و اتفهها ولا يريدونه أن يكبر عليهم و يتقدم من دونهم فلا ننسى أن صدام في يوم من الأيام ارعبهم قبل أن يضعوا له الطعم و يقضوا عليه ، ولاكن هيهات لهم فا ابن سلمان يختلف كثيراً فهو ملك مسلم ولا ينقض العهود ويكفي أن عمه و جده يعرفهم الغرب قبل غيرهم وهذا كله بفضل الله وحده اعزهم و حفظ أرض الجزيرة و جعلها معصومه على المشركين و الكفار و ( الحكم و الملك ) من الله وحده عز شأنه يؤتيه من يشاء و ينزعه ممن يشاء ولا يكون بيد أحداً سواه ؛ و الغرب هو في حاجة و السعودية بوجه الخصوص وليس العكس و البديل موجود لدى السعودية فا الله أنعم عليها با أن تكون قبلة المسلمين و مهبط الوحي و رزقها الله بثروات كل بلدان العالم يحتاجونها ، و أخيراً الإسلام دين منصور بحول الله و قوته و السعودية ستصعد للعالمية و تفرض رأيها رضى من رضى و ابى من ابى ، وكل هذا النباح من أعلام الغرب بسبب مايرونه من خير و ازدهار و استقرار و نمو و قوة وحزم مقبلة عليها المملكة بحول الله و قوته . ( يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ) انتهى .
علي أبو بكر
الثلاثاء، 07-08-2018 04:20 م
كان الأجدر بالمحللين والإعلاميين الأمريكيين مهاجمة صناع السياسة الأمريكان لأن أي قرار أو تصعيد تفعله بلد تابعة لأمريكا لا يخرج عن تدبير أمريكا "التي بينها و بين كندا مشاكل حالياً".

خبر عاجل