سياسة دولية

الإمارات تعلن تأييدها لمحادثات السلام اليمنية في جنيف

أوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015 - وكالة سبأ
أوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015 - وكالة سبأ

أعلنت الإمارات، الأحد عن تأييدها للمحادثات التي دعى إليها المبعوث الأممي في اليمن، مارتن غريفيث، والمقررة في أيلول/سبتمبر المقبل، في جنيف.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي: "سنواصل دعم جهود المبعوث الأممي لمحاولة جلب كل الأطراف المختلفة إلى الطاولة".

وكان غريفيث أعلن أمام مجلس الأمن الدولي، الخميس، أن الأمم المتحدة تعتزم دعوة الأطراف المتنازعة إلى جنيف في 6 أيلول/ سبتمبر، للبحث في إطار عمل لمفاوضات سلام.

 

اقرأ أيضا: الحوثيون "لا يمانعون" بالمشاركة بمحادثات جنيف الشهر المقبل

واعتبر غريفيث أن "هذه المشاورات ستوفر الفرصة للأطراف بين أمور أخرى، لمناقشة إطار عمل للتفاوض، والإجراءات المتصلة ببناء الثقة وخطط محددة لتحريك العملية قدما".

وفي وقت سابق، أعلن كل من: الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثي، مشاركتهم في محادثات جنيف الشهر المقبل.

 

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربا بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/ مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعد سيطرة الحوثيين على مناطق واسعة بينها صنعاء.

وأوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015 وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم حيث تهدد المجاعة ملايين اليمنيين.

 

اقرأ أيضا: الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا تشارك في محادثات جنيف

وتحاول الأمم المتحدة استئناف محادثات السلام منذ إطلاق التحالف في 13 حزيران/ يونيو هجوما باتجاه مدينة الحديدة على البحر الأحمر، بقيادة الإمارات الشريك الرئيسي في التحالف، وبمشاركة قوات موالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي.

 

وفي مطلع تموز/ يوليو، أعلنت الإمارات تعليق الهجوم على مدينة الحديدة نفسها لإفساح المجال أمام وساطة للأمم المتحدة، مطالبة بانسحاب الحوثيين من المدينة والميناء، ولوّحت بمواصلة الهجوم في حال فشل غريفيث في إقناع الحوثيين بالانسحاب من المدينة والميناء.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل