سياسة عربية

الأردن والعراق يوقعان اتفاقية تعاون أمني وعسكري

وزير الدفاع العراقي وقع مع الجانب الأردني اتفاقيات تعاون بتبادل المعلومات- أ ف ب (أرشيفية)
وزير الدفاع العراقي وقع مع الجانب الأردني اتفاقيات تعاون بتبادل المعلومات- أ ف ب (أرشيفية)

وقع الأردن والعراق في عمان، الأحد، اتفاق تعاون أمني في المجالات الأمنية والعسكرية، يتضمن تبادل المعلومات حول حماية الحدود ومكافحة الإرهاب، بحسب ما أفاد به بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية.


 وجاء توقيع الاتفاق عقب مباحثات أجراها رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق الركن محمود عبد الحليم فريحات مع وزير الدفاع العراقي عرفان محمود الحيالي الذي يقوم بزيارة إلى المملكة على رأس وفد عسكري.


وقال البيان، الذي نشر على موقع القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، إنه "جرى على هامش الزيارة توقيع اتفاقية تعاون عسكري أمني تهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات في مجال حماية الحدود، وتطوير القدرات الاستخباراتية والتمارين العسكرية المشتركة والبحث وتطوير التكنولوجيا".


وأضاف البيان أن توقيع الاتفاق، الذي حضره عدد من مساعدي رئيس هيئة الأركان المشتركة وكبار ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، يتضمن التعاون بين البلدين في مجال "مكافحة الإرهاب بأشكاله المختلفة والتدريب والتطوير وإقامة الدورات المشتركة وتعزيز القدرات الميدانية". 


ويشترك البلدان بحدود يبلغ طولها 181 كلم. 


ومعبر طريبيل الذي يبعد عن عمان حوالي 370 كلم وعن بغداد حوالي 570 كلم هو المعبر الوحيد بين البلدين.


وكان يشهد حركة نشطة لنقل المسافرين والبضائع، إضافة إلى نقل النفط الخام العراقي إلى الأردن من خلال الصهاريج.


وتوقفت الحركة عبر هذا المعبر بعد سيطرة تنظيم الدولة على محافظة الأنبار العراقية في حزيران/ يونيو 2014. 


ورغم إعادة افتتاح المعبر صيف 2017 فإن الحركة التجارية وحركة المسافرين لا تزال دون مستوى طموح البلدين بسبب الوضع الأمني في العراق وتأثر البنى التحية بعد هجوم تنظيم الدولة.

التعليقات (0)

خبر عاجل