سياسة عربية

ترقب حذر لمخرجات اجتماع غزة.. وتعدد التسريبات الإسرائيلية

قيادة "حماس" تلتقي في غزة لبحث الاتفاق المرتقب مع إسرائيل- تويتر
قيادة "حماس" تلتقي في غزة لبحث الاتفاق المرتقب مع إسرائيل- تويتر

يستعد الفلسطينيون والإسرائيليون لسماع أخبار جديدة حول تهدئة متوقعة بين حركة حماس وإسرائيل في إطار اتفاق شامل تبدو فرص نجاحه كبيرة هذه المرة، مستندة إلى رغبة متبادلة في كبح التصعيد الحاصل في غزة.


وبينما لم يفصح المسؤولون في غزة لا سيما قادة حماس عما يجري من مباحثات غير مباشرة مع إسرائيل برعاية مصرية وما سينتج عن اجتماع قيادة حماس في غزة، فقد أفرد الإعلام الإسرائيلي مساحات واسعة للحديث عن بنود الاتفاق وتفاصيله، وذهب بعض المحللين البارزين إلى ذكر المراحل التي سيمر من خلالها الاتفاق استنادا إلى تسريبات من مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية.


وفي ما يأتي ترصد "عربي21" أبرز ما نشره العلام الإسرائيلي حول الاتفاق:

القناة الثانية العبرية كشفت السبت ما قالت إنها تفاصيل الورقة المصرية التي وافقت عليها حركة حماس للتهدئة في غزة، وتتكون من أربع مراحل تبدأ أولاها بالتهدئة وفتح معبر رفح بشكل دائم، وتسهيلات إسرائيلية على الحصار المفروض على القطاع.

وأما المرحلة الثانية فتتمثل في التوصل إلى اتفاق مصالحة مع حركة فتح وإلغاء العقوبات وعودة السلطة لإدارة شؤون القطاع برعاية مصرية والتحضير لانتخابات خلال 6 أشهر.

وسيتم خلال المرحلة الثالثة إنشاء مشاريع واستثمارات في البنية التحية وتقليص حجم البطالة وإقامة ميناء يربط غزة ببور سعيد من أجل نقل البضائع.

وأخيرا سيجري العمل على إبرام هدنة طويلة الأمد تمتد من 5 إلى 10 سنوات وتنفيذ تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

أما الكاتب الصحفي بارك بن دافيد فقد نقل عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله، إن المخطط المصري للحل في غزة يتضمن بدءا فوريا للمفاوضات حول صفقة تبادل أسرى بين "إسرائيل" و"حماس".


وأضاف في تقرير للقناة 14 الإسرائيلية، أنه من وجهة نظر "إسرائيل" لن يكون هناك تهدئة طويلة الأجل في غزة دون حل قضية الأسرى والمفقودين، موضحا أن الأيام القليلة القادمة ستكشف "ما إذا كنا سنتفق على الترتيب الجديد وفقا للتحركات المصرية، أم سندخل إلى تصعيد في غزة" وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: تحليل إسرائيلي: دلائل متزايدة حول انفراجة محتملة في غزة

المعلّق العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل قال في مقال له، إن الأيام القادمة قد تكون حاسمة في كل ما يتعلق بالمفاوضات حول مصير قطاع غزة، وقال: "ليس هناك شيء أبلغ من إلغاء نتنياهو زيارته المقررة إلى كولومبيا كدليل على ذلك، نقف اليوم على خط التماس بين إنجاز ترتيبات أو مزيد من التصعيد".


وقال هرئيل معلقا على ما يجري في القاهرة من مباحثات: "إن الاتصالات بين الفرقاء في القاهرة قد تنتهي بانفجار مدو في اللحظة الأخيرة كما حصل في مرات سابقة، وعلى الرغم من ذلك فإنها تتوالى المؤشرات التي تؤكد أن الفرقاء المشاركين في مفاوضات القاهرة يتوقعون احتمالية حدوث انفراجات".


لكن هرئيل يتوقع أن يكون الاتفاق أقرب إلى رؤية النور هذه المرة استنادا إلى مؤشرات لافتة منها إلغاء نتنياهو لزيارته المقررة إلى كولومبيا لمتابعة التطورات في غزه، ومن المقرر أن يجتمع الكابينيت يوم الأحد المقبل في جلسة خاصه لمناقشة الأوضاع في غزة.

وتسمح إسرائيل بشكل استثنائي لنائب المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري بدخول غزة لإجراء مشاورات مع رئيس المكتب السياسي للحركة، كما سمحت بعد وقت طويل بإدخال معدات حيوية لاستكمال بناء محطة ضخمة لتحلية المياه في القطاع.


وقال الكاتب: "بقيت هنالك مسألة جوهرية تتمثل في قضية الجنود الأسرى في قطاع غزة، حيث إن هنالك محاولات لإدارة المفاوضات عبر قناة منفصلة تبدأ بالعمل بعد توقيع اتفاق مصالحة فلسطيني جديد، وبعد تنفيذ تسهيلات حياتية في القطاع وتشمل خمسة مجالات حيوية (الماء، الكهرباء، الصرف الصحي، الوقود، واللوازم الطبية)".


وختم هرئيل مقاله بذكره أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادونوف - المطلع على المفاوضات عن قرب – يحاول إيجاد ترتيبات خاصة لافتتاح قناة جديدة تعمل على ضخ الأموال إلى غزة معتمداً على قطر.

المراسل العسكري لموقع واللا نيوز الإسرائيلي أمير بوخبوط قال الجمعة، إن هناك رغبة إسرائيلية في العودة إلى التفاهمات التي تم التوصل إليها مع "حماس" في نهاية عملية "الجرف الصامد".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: نتنياهو يلغي جولة خارجية بعد تقدم محادثات التهدئة

وقال بوخبوط إن التفاهمات تشمل: "وقف العنف، وفتح المعابر مع قطاع غزة، وتوفير المساعدات الطبية، وحل مسألة السجناء والمفقودين، وإلى أن يتم التوصل لاتفاق كهذا فإنه سيتم فحص إمكانية بناء مطار في الدهنية وميناء بحري في غزة".


وحول زيارة العاروري لغزة قال: "صالح العاروري في غزة لمناقشة الترتيبات التي تخص رفع الحصار عن قطاع غزة، وبخصوص احتمال التوصل لاتفاق؛ هناك تفاؤل حذر بخصوص الموافقة على الترتيبات التي تسعى إليها جميع الأطراف ونحن في فترة من الخطوات المتقدمة والحاسمة".

 

 

وفي أول تصريح لحركة حماس السبت، قال القيادي فيها أحمد يوسف إن المكتب السياسي للحركة بدأ اجتماعات مكثفة السبت في قطاع غزة؛ لبلورة إجابات على مبادرة ميلادنوف للحل الإنساني لقطاع غزة، والطرح المصري للتوصل لصفقة تبادل اسرى، والمصالحة الفلسطينية.

 

وكشف يوسف أبرز بنود مبادرة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ميلادنوف التي قدمها لحماس لتخفيف الحصار مقابل هدنة مع فصائل المقاومة، وتتضمن فتح المعابر مع قطاع غزة، وإدخال كميات كبيرة من البضائع، وتخفيف نسبة البطالة عبر إيجاد فرص عمل، وفتح مشاريع جديدة لتحريك القطاع الخاص، وزيادة الاستيراد والتصدير. بحسب ما صرخ به لوكالة معا.


وتتضمن المبادرة الأممية ضخ أموالا بقيمة 600 مليون دولار للقطاع لتحريك العجلة الاقتصادية، وإنشاء مشاريع لتحلية المياه، وزيادة حصة غزة من الكهرباء، والتركيز على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

وتوقع يوسف انفراج الأوضاع في قطاع غزة خلال الفترة القريبة المقبلة، كاشفا أن هنالك اتفاقا يلوح في الأفق في ظل الحاجة لهذا الاتفاق من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


وحول صفقة تبادل الأسرى، قال يوسف أن مصر قدمت طروحات لـ"حلحلة" ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حماس في غزة، مؤكدا أن قيادة الحركة ستبحث هذه الطروحات وسترد عليها دون أن يفصح عن تفاصيل.

 


وحول المصالحة الفلسطينية، قال إن المكتب السياسي لحماس سيبحث ملف المصالحة، وهو متمسك باتفاق القاهرة في أكتوبر الماضي، وغير معني باتفاقات جديدة، لافتا إلى موافقة الحركة على طرح مصري لتسريع المصالحة الفلسطينية يتضمن إشراف مصري مباشر على التنفيذ، لكن فتح تحفظت عليه.

التعليقات (0)