سياسة عربية

استعدادات أردنية لعودة حركة النقل مع سوريا

عناصر من النظام السوري قبالة البوابة الأردنية لمعبر نصيب- جيتي
عناصر من النظام السوري قبالة البوابة الأردنية لمعبر نصيب- جيتي
قال مسؤول أردني إن اجتماعا للأطراف المحلية المعنية بالنقل إلى سوريا سيعقد الأسبوع المقبل بعد رغبة عمان ودمشق في فتح معبر نصيب في أقرب وقت.

وقال أمين عام وزارة النقل الأردنية أنمار الخصاونة إن اللقاء سيعقبه اجتماع آخر مع نظرائهم في الجانب السوري لبحث الأمور المتعلقة باستئناف حركة النقل بكافة أشكالها والانتهاء من كافة الترتيبات المحلية اللازمة.

وأضاف المسؤول الأردني: "الأردن جاهز لذلك فور تلقيه طلبا خطيا من الطرف السوري" وفقا لصحيفة "الغد" الأردنية.

وعلى صعيد الترتيبات التي ستبحث في الاجتماع قال الخصاونة إن المسائل الأمنية وسلامة وأمن الناقلين من أولى أولويات الحكومة بعد استئناف الحركة.

وقال إن عودة الحركة من وإلى سوريا ستشغل العديد من القطاعات أهمها قطاع النقل الذي كان كذلك ينطلق إلى تركيا وأوروبا، عبر سوريا.

وكان وزير النقل في النظام السوري علي حمود قال في تصريحات صحفية إن الطريق للمعبر الحدودي مع الأردن جاهز للاستخدام ودمشق تدرس فتح المعبر إلا أنها لم تتلق طلبا أردنيا بذلك.

وأضاف: "الطريق أصبح جاهزا للتشغيل، بهذا الاتجاه وندرس إعادة فتح المعبر وتشغيله، وقد تم الانتهاء من كل القضايا التي كانت تمنع الوصول إلى هذا المعبر وأخذنا المبادرة لتجهيز الطريق وإعادة صيانته وإمكانية تجهيزه من أجل تشغيله".

وكان النظام السوري استعاد السيطرة على المنطقة الحدودية مع الأردن بما فيها المعبر الرئيس بين البلدين "نصيب" بعد اتفاق مع فصائل المعارضة تم بموجبه تسليم السلاح الثقيل وإجلاء الراغبين منهم باتجاه الشمال السوري.

ودارت خلال الأيام القليلة الماضية معارك ضارية بين النظام وعناصر تتبع تنظيم الدولة في حوض اليرموك الحدودي بين الأردن وسوريا لإنهاء السيطرة على الحدود.
التعليقات (0)